الجمعة، 3 أغسطس 2018

مقطع من قصيدة طويلة تبحث عن عنوانها/سليمان دغش



وراقِصْني على ايقاعِ قلبكَ ضُمَّني لأطيرَ مثلَ فراشةٍ في الرِّيحِ،
إنَّ الأرضَ ضيِّقةٌ عليَّ وكم تضيقُ على الملائكةِ السَّماءُ
كأنَّ أفروديتَ تشهقُ فيَّ شهوتَهَا
فَخُذني وامتَلكْ جَسَدي وشُدَّ يدَيْكَ حولَ جنونِ خاصِرَتي
وَدَعْ قدميَّ ترتفعانِ للأعلى لأخلعَ كعبيَ العالي
وطُفْ بي حولَ مَعبَدِنا المقدَّسِ
إنَّ البرقَ يُشعلُ غَيْمَتي مَطراً، فعمِّدني بمائِكَ واغتَصِبْ شفتَيَّ أوَّلَ مرَّةٍ،
شفتايَ عَذراوانِ مثلَ أُنوثتي، تَتَأوَّهُ النَّاياتُ فيَّ
فحرِّكِ الإيقاعَ واضبطْهُ على جَسَدي
لتُكملَ سيمفونيَّةُ الآهاتِ شهوتهَا ونشوتهَا ورِعشتَها الأخيرةَ
حين يعلو الموجُ في تيَّارِ خاصرتي ويأخُذُني لهاثُ البحرِ في جَسَدي
لآخرِ آخري في رغوةِ الزَّبدِ الأخيرةِ فوقَ رملِ شواطئي وختامِ عاصِفتي
أُحبُّكَ أنتَ كن مَلكي ومملكتي وعلِّمني مجازَ أُنوثتي
في خفَّةِ الطَّيرانِ والتَّحليقِ مثلَ فراشةٍ فرَدَتْ جناحيها وطارتْ
لحظةَ الإغماءِ بينَ تناغُمِ الجسدينِ والرُّوحينِ في قُدَّاسِ عشقِهما،
كأنَّ الرُّوحَ تخرجُ مِن عُرَى جسدي
وتصعدُ في أنينِ النَّايِ، تصعدُ نحوَ نيرفانا النِّهايةِ
حينَ ينسحبُ اللَّطيفُ من الكثيفِ فلا تدعْ جسدي وحيداً ها هُنا
وأعِدْ إليَّ الرُّوحَ، تكفي قبلةٌ لتعيدها وتعيدَ لي جَسَدي
لِكيْ أحياكَ ثانيةً بملءِ أنوثتي وتوحُّشي شغفاً
وتبدأَ في تفتُّحها على جسدي الزَّنابقُ والورودُ
وردَّني من حالةِ "الكوما" لأصحو منْ نعاسٍ يشبهُ الموتَ البطيءَ
 على وسادةِ غيمةٍ بيضاءَ ترفعها الرِّياحُ إلى سماواتٍ فقدْتُ توازني فيها
غَرَزتُ أظافري في الرِّيحِ أبحثُ فيكَ عن جَسَدي
وعن جَسَدَيْنِ مُحتمَليْنِ في جَسَدٍ على جَسَدٍ
وشُدَّ يديكَ حولَ سِوارِ خاصرتي فلا احدٌ سواكَ
يعيدُ نصفَ الرُّوحِ من فوضى مَتاهَتِها لها
ويعيدُ تنسيقَ الزَّنابقَ في إناءِ أُنوثتي
ويحرِّرُ الأرضَ الَّتي كفَّتْ عن الدَّورانِ, ساعةَ عِشْقِنا, منْ أسْرِ دَهشَتِها
 فَتَحْمِلُنا مظلَّتُها لنهبطَ سالـمَيْنِ على وسادتها كحبّاتِ النَّدى

سليمان دغش
(مقطع من قصيدة طويلة تبحث عن عنوانها)

الخميس، 2 أغسطس 2018

فريق حكاية وطن الشبابي /عزات الخطيب



هل لي أن أختار أحلاماً وحكايتي في هذا الوطن المعطاء , هل لي أن ألون لوحاتي بأقلام أوراق عتيدة تحمل معها نسمات عليلة لتملئ هذا الوطن حكايات عظيمة في وردية شبابية نشيطة .
فريق حكاية وطن الشبابي مستقبلنا بأيدينا .. نبني به أرض الوطن ونعمر حياة كريمة حد السماء .. نمضي بعزم في درب العلم والمعرفة .. نمخر عباب البحر لنكون حاملي رسالة شرف وعطاء . . بسواعدنا نبني بيوتا ونبني الوطن ونصنع عقولا ونرسم طريقنا بعزم واصرار لنصل إلى عنان السماء بالقوة الحية نرسم معالم المستقبل لنرفع الراية الشبابية بروح عالية , ونسير حد السيف لنصل بهدفنا القويم . 
بعد جد وجهد سنخوض وسنحصل على ما نريد... لنكمل طريقنا الفكرية الشبابية في رحاب صرح وطني شامخ لذلك كن أنت ولا تكن لما لا تريد .. فكر جيدا وإختار جيدا لتبدع فيما قررت وتخدم بعلمك الحياة والإنسانية ... وهنا يمكن القول أن فريق حكاية وطن الشبابي يكمن في إختيارك لتصل إلى مراتب العلا والقيادة ولنبني هذا الوطن بسواعدنا القوية وبإرادتنا السحيقة الذي أحببت فلا تكن أيها الوطني إلا عقلا يجيد ويصقل ويبدع ويدرك الفكرة ولا يتخلى عنها .
كن أيها الوطني الشبابي مع فريق حكاية وطن لأننا لم نكُن يوماً تبعاً لأحد فقد تعودنا دائماً أن نكون في صف القيادة والصفوف المتقدمة التي تضع سياستها ومنهجها بمفردها دون توجيه من أحد، نؤيد منهج وفكرة ولكن ولا نؤيد الفكرة المبنية على حب الذات , ولا نقدس أحد , ونرفض ما لا نقتنع به. و اياك والخضوع لعواطفك،كن قاسيا مع الأيام ثم أعد ترتيب نفسك لنصنع ونعمر مستقبلآ شبابية قائمآ على حب الوطن والفداء والتضحية والمبادرات الأنسانية لنعمق الفرحة بقلوب أبناء شعبنآ العظيم.
كن مع فريق حكاية وطن الشبابي , كن من الفئة الشبابية النشيطة المبدعة المفكرة .

تَكلّمَ فِي المَهْدِ صَبِيًا/ سليمان محمد تهراست






................................................
لَا أَذْكُرُ أَنّنِي صَرَخْتُ كَالبَشَرِ الضُّعَفَاءْ
بَلْ تَكَلمْتُ فِي المهْدِ صَبِيًا كَكُلِ الأَنبِيَاءِ الذِينَ
لَمْ يُحَالِفْهُم الحَظُ مَعَ وَحْيّ السّمَاءْ
عَلَى يَمِينِي مَلَاك صَغِيرٌ يُدَوِنُ فِي مُذَكِرَتِهِ اسمِي، قَدَرِي، لُغَتِي، وَحَتّى
أَخْطَائِي الّتِي لَمْ أَرْتَكِبْهَا بَعَدْ
وَعَلَى يَسَارِي أَنْظُرُ إِلَى وَجْهٍ فَأَبْتَسِمْ
لَا أَدْرِي أَيْنَ رَأَيْتُهْ؟

فِي الجُزْءِ الفَارِغِ مِنِي يُرَاقِبُ اللهُ أَصَابِعِي العَشَرَهْ
فَيَنْفُخُ فِيهَا فَتَشْتَعِلُ بِالضّيَاءْ
لَكِنْ لَا أَذكُر أَنني لَمَحْتُ امْرَأَةً تَرْقُصُ
أَوْ رَجُلًا يَرْفَعُ أَكُفَهُ شَاكِرًا كَما كَانَتْ تَفعَلُ
نَجْمَةٌ عَلَى يَسَارِي عَادَةً

فِي الهُنَاك أُنْصِتُ إِلَى صُرَاخِ الأَحْيَاءِ المتْعَبِينَ أُدْرِكُ أَنّنِي
عَلَى الأَرْضِ حَيْثُ
يَتَوَسَدُ الأَغْلَبُ الزُّجَاجَاتِ الفَارِغَهْ
وَالأَغْلَبُ يَعْبَثُ بِالأَرْوَاحِ فَيُحَوّلُهَا إِلَى حَسَاء سَاخِنٍ
لِلدّبَبَة فِي الجُزْءِ الأَبْيَضِ مِنَ الأَرضِ
البَارِدَهْ
هَكَذَا كَانَتْ تَصِلُنِي الأَخْبَارُ عَبْرَ أَثِيرِ الحَبْلِ السُّرّي كَما يَجِيئُ
الهَوَاءُ وَالمَاءُ وَبَعضُ
الأَوْبِئَهْ

أَنْسَى العَالَمَ وَمَا أَرَاهْ
يَعُودُ الجَمْعُ أَدْرَاجَهُم بَارِدِي المَلَامِحِ كَالمَوْتِ الَّذِي
يُزَاحِمُ الحُرُوبَ
الكَثِيرَهْ
غَيرَ عَابِثِينَ بِصُرَاخِ الشّوَارِعِ المَوْبُوءَةِ بِالنَّأَمَاتِ الحَزِينَهْ
غَيرَ مُكْتَرِثِينَ بِظلَالٍ عِنْدَ المّمَرِ
مَذْبُوحَهْ

فِي اللّيلِ اخْتَلَطَ المَوتُ بِالحَيَاة فِي المَمَرَاتْ
أَنَا وَهِي المهَمَشَانِ
الوَحِيدَانِ نَعْقِدُ أَحْلَافًا ضِدَّ جَوِاسِيسِ الغَدْ
وَضِدَّ دُخَانِ الحَرَائِق وَالصدَاقَةِ
الزّائِفَهْ
لَا تَسْتَسْلِمُ لِلْوَجَعْ
لَا أَسْتَسْلِمُ لِلدَّمعْ
نَسْهَرُ مَعًا حَالِمَيْنِ تَحْتَ ضَوْءٍ شَارِدْ
هي بِالسَّنَدْ
وَأَنَا بِالقَصِيدَهْ

الأربعاء، 1 أغسطس 2018

مستقبل العرب في اسرائيل بعد قانون القومية اليهودي

مستقبل العرب في اسرائيل بعد قانون القومية اليهودي

د.هاني العقاد 

اليوم تم تعميد اسرائيل نفسها كأول نظام عنصري في المنطقة , هذا النظام اصبح كان يمارس التطهير العرقي والديني والقومي دون تشريعات بل على اساس تلمودي يهودي صرف و الان اصبح يمارس بالقانون  وهذا يعتبر قمة الانتهاك لحق القوميات الأخرى التي تعيش في فلسطين قبل اليهود انفسهم , النظام العنصري الجديد في إسرائيل ليس جديدا ولكن الاعلان عنه هو الجديد فإسرائيل تمارس كل اشكال التميز العنصري بسبب العرق والدين والقومية وحتى اللون لكن دون قانون .هنا في اسرائيل لا حقوق متساوية بين اليهودي الشرقي والغربي ولا حقوق متساوية بين اليهود الافارقة وغيرهم ولا حقوق متساوية بين النساء والرجال ولا حقوق متساوية بين المتدينين وغيرهم من ابناء الدولة العبرية ولا حقوق متساوية بين العرب واليهود ممن يحملون الهوية الاسرائيلية وما يثار في الاعلام عن ديمقراطية هذا النظام كلام غير صحيح وهو مجرد بروبوغندا لا اكثر ولا اقل لكون هذا النظام يجري تحقيقات في الفساد مع بعض الحكام كاولمرت ونتنياهو لكن الحقيقة ليس كل فاسد يحاكم في اسرائيل ولا كل فاسد توجه له لائحة اتهام و يقضي حكما ما بالسجن .  

مع قانون القومية الذي صادق عليه البرلمان الاسرائيل بات مستقبل العرب داخل هذا الكيان محاطا بكثير من التهديدات لان السياسة العامة هو عدم طرد العرب بل التضيق عليهم لأبعد الحدود  تطبيقا لهذا القانون ليرحلوا بأنفسهم الي خارج الكيان في بحث عن مساواة وحرية وديموقراطية واحترام حقوق ادميتهم وحقوقهم المدنية والاجتماعية السياسية في مكان اخر وبذلك تتخلص اسرائيل من أي قومية اخري تعتبرها تهديد كبيرة لليهود لان القومية العربية تكاد تشكل اكثر من ثلث سكان اسرائيل التاريخية . ولعل مستقبل كل العرق العربي في اسرائيل التاريخية وحتى الضفة والقدس والقطاع كمناطق محتلة بات في خطر بعد هذا القانون اذا ما لجئت إسرائيل لتطبيقه وهو في الغالب سيطبق لكن بتدرج وعلى مدار عشرات السنوات حتي تتمكن دولة الكيان من اقامة دولة يهودية نقية بالمعني العنصري الذي ينسجم مع روح التلمود اليهودي ,  أي تخلوا من أي قوميات او ديانات غير يهودية , ومع هذا القانون بات  وجود الدروز والشركس والارمن وغيرهم مهددا بالتصفية او القبول بالبقاء في اسرائيل كمواطنين درجة ثانية والعيش دون حقوق اجتماعية ومدنية وسياسية لا تمثيل لهم في الدولة العنصرية.

لن تطبق اسرائيل قانون الاقليات على العرب والطوائف العربية الأخرى التي اغلبها ساندت اسرائيل عند قيام دولتهم والان انتهي دورهم وسيتخلص منهم النظام العنصري  بطريقة ادبية باستثنائهم من القانون ومن ثم رويدا رويدا يعزلوا تسري عليهم القوانين العنصرية في الدولة. الاخطر اليوم والذي بات يهدد كل السكان العرب في اسرائيل هو الحرمان من أي حقوق سياسية باعتبارهم اقليات غير يهودية دون أي التزام من قبل النظام باي واجبات اتجاههم فلا مساواة مع اليهود في التامين الوطني ولا مساواة مع اليهود في التامين الصحي ولا مساواة مع اليهود في التملك حيث ستنتزع ملكياتهم بحسب القانون الجديد . واعتقد ان اسرائيل امام تفجير صراع داخلي جديد يتمحور حول نضال قومي مضاد في الاتجاهين العربي واليهودي, العرب سيناضلون قانونيا من اجل قوميتهم واليهود سوف يستخدموا كل قوة الدولة في التمتع بكل الامتيازات والحقوق والضمان الاجتماعي والوطني والصحي وقد يصل الحد للسماح للقومين اليهود الجدد بممارسة الارهاب والاضطهاد الديني  باتجاه العرب المسلمين والمسيحين والاعتداء على ممتلكاتهم وارواحهم ونسائهم واطفالهم وارتكاب الجرائم الكبيرة تحت حماية القانون اليهودي.

قانون القومية اليهودي يعني ان لا مستقبل للعرب المسلمين والمسيحين في اسرائيل سواء كانوا في فلسطين التاريخية او في الاراضي المحتلة عام 1967 وهذا يحتم الاتجاه في الانفصال الجغرافي والسياسي  عن دولة اليهود من ناحيتين الاول اعتراف العالم بحدود الدولة الفلسطينية على حدود العام 1967  وانهاء الاحتلال الاسرائيلي الكامل لكل اراضي العام 1967 والشروع بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس العربية والثاني السعي لدي كافة الجهات الدولية والشعبية في كافة مناطق  الداخل الفلسطيني  التاريخي لحصول فلسطيني الداخل على حق تقرير المصير بدأ بالمطالبة بالحكم الذاتي والانفصال التام عن النظام اليهودي العنصري الى حين اجراء استفتاء عام للانضمام اما للدولة الفلسطينية او لدولة اسرائيل . ولتحقيق ذلك بات مهما الشروع في اتصال وتواصل ممثلين عن فلسطيني الداخل مع  اعضاء المجتمع الدولي والكتل المركزية بالعالم والأمم المتحدة ومجلس الامن والهيئات والمنظمات الداعمة لحقوق الأقليات والمناهضة للتميز العنصري والعبودية  لتحقيق ذلك والزام اسرائيل بالاستجابة لتوجهات المجتمع الدولي وقراراته في هذا الشأن  باعتبار ان اسرائيل اصبحت نظام عنصري لا يمكن للقوميات  او الديانات الأخرى من العيش بحرية  دون اضطهاد والتمتع بحقوق متساوية مع غيرهم من سكان الدولة . كما ويتطلب الامر اليوم البدء بانتفاضة عربية فلسطينية بالتوافق مع مواطني فلسطين التاريخية لمناهضة  هذا النظام العنصري الوليد وملاحقته قانونيا ومواجعه شعبيا والحاق العزل والانعزال الدولي تجاهه  الى ان يستفيق من عنجهيته وعنصريته وساميتة ويتراجع عن مخططاته العنصرية .

Dr.hani_analysisi@yahoo.com

حول رواية شرفة العار للأديب إبراهيم نصر الله.



حول رواية شرفة العار للأديب إبراهيم نصر الله.
(الرواية الثالثة ضمن مشروعه الروائي الشرفات)

معروفٌ وبديهيُّ أنَّ اللغةَ الأدبية هي التي تُخرج موضوع العمل الأدبي إلى مستوى يترفعُ عن لغتنا اليومية، هي التي تجعلُ النص أدبًا، ولكن هذا لا يعني عدم أهمية الموضوعات التي يمكن أنْ تُطرح َفي العمل الأدبي، اللغةُ تحدثُ تأثيراً وإدراكًا جماليًا، أما الموضوع يُعطي للعمل أهميةً وقيمةًويثيرُ وجهاتِ النظر حولَ القضية المطروحة، فالأدبُ يثيرُ الإهتمام ويسلطُ الضوء على القضايا المهمشة عمومًا، هذا ما يجعله مرآة الواقع.
روايةُ شرفة العار، أهداها الكاتب إلى (ضحايا جرائم الشرف في العالم بأسره، إلى النساء في كل مكان). هي روايةٌ عربيةٌ مهمة تعالجُ قضيةَ ظلم المرأة في الوطن العربي، رُغم أننا نسمعُ أصواتٍ كثيرةً تُنادي بحريةِ المرأة إلا أنها في أغلبها شعارات. قُسمت الروايةُ أربعةَ أقسام رئيسة.  أولًا: ما كان عليّ أن أتوقفَ أبداً عن الرقص، ثانيًا: خيط أحمر رفيع، ثالثًا :الراية السوداء، رابعًا: الليل الطويل، وعالجت عدة موضوعات اجتماعية في الوطن العربي منها: السجون، الغربة، المرض، البخل، التعصب القبلي وغيرها، لكن القضية المركزية فيها الظلم الواقع على المرأة في مجتمع ذكوري متخلف، هذه المرأة تمثلت في شخصيةِ منار  البطلة التي تدور حولها الأحداث الرئيسة، منار التي قُتلت في النهايةِ ظلمًا بسبب العقلية العقيمة.

الروايةُ واقعية ، فهي تعالجُ وتثيرُ قضيةً مهمة ً(جرائم الشرف) في الوطن العربي،  يقول ُنصر الله: "الجريمةُ دائماً بدون شرف".
لم يكن ذنب منار سوى أنَّها وقعت ضحيةً بين نارين، الجريمة والعقلية العقيمة، منار ُالفتاةُ البسيطةُ التي تخرجتْ وعملتْ مرشدةً إجتماعية .

هذه الروايةُ توضحُ وتفضحُ جرائم َيروح ُضحيتها آلافُ البرئيات وما زالت مستمرة، يقول نصر الله في بداية الرواية:" إنَّ الأمرَ المفزع في كتابة ِروايةٍ كهذه، هو أن تقومَ بكتابتها في الوقتِ الذي يتساقطُ فيه الضحايا حولك! "

الخلاصةُ: روايةٌ سردية اجتماعيةٌ مهمة، موضوعُها قليلُ الطرح، لغتُها سلسةٌ وراقية، أنصحُ بقراءتها.

جواد العقاد

تعين الأستاذ جاد عزت الغزاوي وكيلاً لوزارة الثقافة الفلسطينية.


محمد نصر الله

محمد نصرالله

ولد الفنان محمد نصرالله سنة 1963 في مخيم الوحدات للّاجئين الفلسطينيين في العاصمة الاردنية عمان, وقد بدأ اهتمامه بالرسم منذ طفولته متأثراً بالواقع اليومي الإنساني والبصري المحيط به بما في ذلك القضية الفلسطينية . درس الفن في معهد الفنون الجميلة في عمان وحاز على دبلوم فنون من المركز الثقافي الإسباني في العاصمة الأردنية. أقام نصرالله منذ عام 1989 اثني عشر معرضاً بالإضافة الى مشاركته في عدد كبير من المعارض العربية  والدولية سواء في صالات العرض أو في البنايات الدولية. ابتكر الفنان محمد نصرالله عوالم فنية تمرّدت على الأساليب التقليدية التي درسها, حيث قام بتحرير لوحاته من أي قانون أو دستور متعارف عليه بارتكازه في تعبيراته الفنية على مشاعره تجاه الأشياء, وما يهزه من الداخل من منظور إنسانيّ, كما يُعدّ من أوائل الفنانين الأردنيين الذين انتهجوا أسلوباً انطباعياً, وفي بعض الأحيان,تجريدياً. يؤكد نصرالله على قوة اللن الذي يعمل به وصفائه وهو من القلائل الذين عملوا على تقنية الكشط على السطح  التصويري باستخدام أدوات مختلفة وهو ما اشتهر به منذ انطلاق تجربته التشكيلية, ومما يميزه عن باقي الفنانين هي ألوانه البسيطة المدروسة بدقة على سطح اللوحة والمساحات اللونية المختلفة  التي تختزل تفاصيل مجردة وتلتقي معا بدون عناء.

Mohammad Nasrallah
Mohammad Nasrallah was born in 1963 in a Palestinian refugee camp in Jordan.  His interest in art began as a child, when he was influenced by his daily surroundings and the human conditions around him, most notably the Palestinian cause.  He went on to study at the Academy of Fine Arts in Amman and holds a diploma in fine arts from the Spanish Cultural Center in Amman.  Since 1989 he has held 12 solo exhibitions and has participated in various group shows in galleries and biennales both in the Middle East and abroad.  Nasrallah deviated from the artistic worlds that he was taught and created his own style, freeing his work from the conventions of academia and rather striving to base his artistic expressions on his emotions and his instincts which were derived from a humanitarian perspective.  He was one of the first Jordanian artists to adopt an expressionistic style, at times venturing abstraction and symbolism.  He stresses the strength of the colors that he works with, which is clearly shown through his extremely sharp and simplistic painting technique.  He favors a mix of heavily textured images and forms that are juxtaposed with large applications of pigments unpolluted by brushstrokes or bleeding lines.  Forms and shapes fit seamlessly into one another in his pieces.

الفنان نادر صايل يطلق كليبه الجديد ( يا جفرا )







معلومات عن أبي القاسم الشابي



                                         



أبو القاسم الشابي يعد أبو القاسم الشابي أحد شعراء العصر الحديث، وقد ولد في قرية الشابة، وبالتحديد في محافظة توزر التونسية في الرابع والعشرين من شهر شباط سنة 1909م، لذا فقد لقّب بشاعر الخضراء، لمولده في تونس الخضراء التي تتميّز بطبيعتها الخلابة، كان أبوه رجلاً صالحاً، فربّى أولاده على الخصال الحميدة، وقد أمضى حياته في وظيفة القضاء، فعمل في مختلف المدن التونسية، وقد تأثر أبو القاسم الشابي بوالده على نحو كبير، لا سيما في مجال دراسته. دراسة أبو القاسم الشابي تلقى أبو القاسم تعليمه الابتدائي في مدينة قابس، وقد امتاز منذ صغره بذاكرته القوية التي مكّنته من حفظ القرآن الكريم وهو في التاسعة من عمره، وقد أخذ يتعلّم أصول الدين واللغة العربية على يد والده إلى أن أرسله إلى العاصمة سنة 1920م، وكان عمره آنذاك اثني عشر عاماً، وقد تابع دراسته الثانوية في جامع الزيتونة، ولم يكتف بما كان يتلقّاه في الجامع من دروس، فقد كان يرتاد مكتبة قدماء الصادقية، ومكتبة الخلدونية ويقرأ كتباً حول الأدب العربي، والأدب الأوروبي معتمداً على بعض الترجمات. قد حصل الشابي من جامع الزيتونة على شهادة ختم الدروس الثانوية عام 1927م، وهي من أرفع الشهادات في ذلك الوقت، والتحق بعد ذلك بمدرسة الحقوق التونسية، وأنهى دراسته فيها عام 1930. وقد مكّنه وجوده في تونس العاصمة من ارتياد العديد من المنتديات والمجالس الأدبية، وقد برزت مواهبه الأدبية في قصائده ومحاضراته التي كانت تدل على رغبته في التجديد، فتلقّى انتقادات من قبل المحافظين. قصائد أبو القاسم الشابي كتب أبو القاسم العديد من القصائد التي تنوّعت مواضيعها، فتغنّى بالوطن، والحياة، والثورة وإرادة الحياة، والفن، والطبيعة، فكان من الشعراء الذين آمنوا بالتجديد، ورفض التقليد والجمود، وقد نشر بعضاً منها في مجلة أبولو بالقاهرة، الأمر الذي دفع برئيس تحريرها الشاعر أحمد زكي أن يطلب منه كتابة مقدمة ديوانه الينبوع، وقد تغنّى العديد من الفنانين بقصائد الشابّي، فذاع صيتها وانتشرت على نحو واسع في أرجاء الوطن العربي، وهذه القصائد هي: نشيد الجبار. قصيدة إرادة الحياة، حيث غنّاها عدد كبير من الفانين، كما تمّ تضمين جزء من هذه القصيدة في النشيد الوطني التونسي. قصيدة عذبة أنت، غنّاها الفنان محمد عبده. قصيدة اسكني يا جراح، غنّاها الفنّان أبو بكر سالم، والفنّانة أمينة فاخت. قصيدة إلى طغاة العالم، غنّتها الفنانة التونسية لطيفة. وفاة أبو القاسم الشابي توفي الشاعر في التاسع من شهر تشرين الأول عام 1934م، بعد صراع مع مرض القلب لعدّة سنوات، وحزنه الشديد على وفاة والده.

نزار توفيق قباني





نزار توفيق قباني ولد نزار قباني في عام21 مارس عام1923 في حي ميذنة الشحم في مدينة دمشق، والتحق في الجامعة السورية في تخصص الحقوق، كما عمل في السلك الدبلومسي لفترة طويلة متنقلاً بين عدة بلدان، وظهرت مواهب نزار قباني الشعرية في عمر 16عاماً، حيث كتب أول ديوان شعري له، وهو طالب في الجامعة والذي كان بعنوان قالت لي السمراء حيث بلغت مجموع دواوينه 35 ديواناً، ولعل أبرزها طفولة نهد، والرسم بالكلمات، كما له كتب نثرية منها قصتي مع الشعر. عمل نزار قباني تخرج نزار قباني عام1945 من كلية الحقوق بجامعة دمشق، وانضم إلى وزارة الخارجية السورية، وفي نفس العام تم تعيينه في السفارة السورية في القاهرة، وكان من شروط العمل الدبلوماسي التنقل وليس الاستقرار، فلم تطل إقامته في القاهرة، فانتقل منها إلى عواصم أخرى متنوعة، فتمّ تعيينه في عام 1952 سفيراً لسوريا في لندن لمدة لا تتجاوز السنتين، وتعلم خلال هذه الفترة اللغة الإنجليزية، وفي عام 1958 تم تعيينه سفيراً لسوريا في الصين لمدة سنتين، وفي عام 1962 تم تعيينه سفيراً لسوريا في مدريد لمدة أربع سنوات، بعد ذلك استقر في لبنان بعد أن أعلن بشكل رسميّ تفرغة للشعر عام 1966، حيث أسس دار نشر خاصة تحت اسم منشورات نزار قباني. بدايات نزار قباني في الشعر كان يسمى نزار قباني بشاعر الحب والمرأة في بدابة مشواره، ولكن بعد النكسة عام 1967م أصبح نزار يكتب في المجال السياسي، فألف قصيدة بعنوان هوامش على دفتر النكسة، حيث كان لها التأثير الكبير في نفس الشعب العربي بشكل واضح وملحوظ. وفاة نزار قباني بعد أن قتلت زوجته بلقيس عاد نزار قباني إلى لبنان، وكان يتنقل بين باريس وجنيف، ثمّ استقر بشكلٍ نهائي في لندن، حيث قضى فيها آخر خمس عشرة أعوام من حياته، واستمر نزار بنشر مؤلفاته وقصائده المثيرة للجدل خلال فترة التسعينات، ومنها متى يعلنون وفاة العرب، وفي عام 1997 ميلادي عانى من تدهور وضعه الصحي والذي استمر عدة أشهر، وبعدها توفي في 30 أبريل 1998 من عمر يناهز خمس وسبعين عاماً في لندن، وذلك بسبب إصابته بأزمة قلبية، وكتب في وصيته عندما كان موجوداً في المشفى في لندن بأن يتم دفنه في دمشق، وتمّ دفنه في دمشق بعد أربعة أيام في باب الصغير بعد جنازة كبيرة شارك فيها مختلف أطياف المجتمع السوري.

من هو حاتم الطائي




حاتم الطائي حاتم الطّائيّ هو حاتم بن عبد الله بن سعد الطّائيّ ويُلقب بأبي عَدي وأبي سفّانة، وهو من شعراء الجاهليّة المعروفين بالفروسيّة والكرم، وكفله جدّه سعد بن الحشرج بعد وفاة أبيه، وحرص على تنشئته والاهتمام به حتّى وصل مرحلة الشباب، وعيّنه جدّه راعياً ومسؤولاً عن الإبل، ويُقال أن رجالاً آتوا عند حاتم فأكرمهم ووزع عليهم إبل جدّه بعد معرفته بأنّهم شعراء، فغضب جدّه عندما علّم بالخبر وتخلّى عنه، ويُقال أنّ مُلكية الإبل تعود لأبيه وليس لجدّه، وظلّ حاتم الطّائيّ على هذه الحال التي كان عليها من كرمٍ وسماحة في النّفس، وعدم تخلّفٍ عن العطاء والبذل حتّى وفاته. نشأة حاتم الطائي ينتمي حاتم الطّائيّ إلى قبيلة طيء إحدى القبائل التي عاشت في منطقة يُطلق عليها اسم أجا وسلمى، بالقُربِ من جبال السُّراة الغربيّة التي تقع في الجهة الغربيّة لمدينة صنعاء عاصمة اليمن، وكانت هذه المنطقة تتميّزُ بطبيعتها الخصبة؛ ممّا ساهم في تميّز قبيلة طيء بعدّة مميّزات معنويّة وماديّة، وشكّل حاتم الطّائيّ أحد أهمّ النماذج لهذه القبيلة، فكان ميسور الحال أحياناً وضيق الحال أحياناً أُخرى. زوجات وأولاد حاتم الطائي تُشير المصادر إلى أن النَّوار وماويَّة هما زوجتي حاتم الطّائيّ، وكانت زوجته ماويَّة بنت عفزَر ملكة من ملكات الحيرة، وطلبت أن تتزوجَ أوسم الرجال في الحيرة ووقع الاختيار على حاتم، أمّا زوجته النَّوار البُختُريّة فهي من بني سلامان، وهي من النساء الشريفات وتعود أصولها إلى اليمن وعاشت في الحيرة، ولا يُذكرُ لحاتم الطّائيّ إلّا زوجتيه النَّوار وماويَّة، مع ورود أخبار عن وجود زوجاتٍ غيرهما لحاتم. أنجبت النَّوار لحاتم الطّائيّ ابنيه عبد الله وعَدي وبنته سفّانة، ويُعدّ ابنه عَدياً -رضيّ الله عنه- أشهر أبناء حاتم، ووُلِدَ قبل حوالي 50 عاماً من الهجرة النبويّة الشرفيّة أثناء العصر الجاهليّ، ومات في عام 67 للهجرة، ويُقدّرُ عُمره بحوالي 120 عاماً، وعُرِف بأبي وهب وأبي طريف، وخلال الجاهليّة كان رئيساً لقومه، وعندما بدأت دعوة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لم يسلم عَدي، ورحل إلى الشام مع أهله وترك أخته سفّانة في اليمن، وأُسرت عند وصول جيوش المسلمين إلى منطقة طيء، ولكنها تمكّنت من العودة إلى أخيها وأقنعته بإعادة التفكير نحو الإسلام، فقرر عَدي التوجه إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ليُعلن إسلامه. وفاة حاتم الطائي لم تتّفق الآراء حول الزمن الذي توفي فيه حاتم الطّائيّ؛ حيث ذُكِرَ أنّه توفي في عام ثمانيّة للهجرة ولكنه قول غير دقيق؛ إذ لم يذكر أي شخص كتب عن حاتم الطّائيّ أنّه ظلّ على قيد الحياة حتّى البعثة النبويّة الشريفة، أمّا الرأي الأقرب إلى الصواب أنّ حاتماً عاش حتّى ولادة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم - وتوفي قبل البعثة النبويّة الشريفة؛ أي قبل عام 610 للميلاد، وأقرب الكلام حول وفاة حاتم الطّائيّ أنّه توفي في أول عشرة أعوام من القرن 7 الميلادي، ودُفِنَ بتُنغة أحد مواقع وادي حائل. أغراض شعر حاتم الطائي عُرِفَ عن حاتم الطّائيّ أنّه شاعر ألّفَ شّعراً جيّداً وكتبه في ديوان شعريّ، وتميّز شعره بتراكيبه وألفاظه البسيطة، ومعانيه الواضحة، والابتعاد عن التّعقيد، وألّفَ حاتم الطّائيّ شعره في العديد من المجالات والأغراض الشعريّة، مثل الحماسة والعفة والكرم، واهتمّ بكتابة النّثر الذي تميّز بالحكمة، كما كتب أبياتاً شعريّة في المدح وأُخرى في الهجاء، وفيما يأتي معلومات عن مجموعةٍ من الأغراض الشعريّة التي كتب بها حاتم الطّائيّ: شعر الفخر: هو افتخار حاتم الطّائيّ بشجاعته، وعفته، وكرمه، ومن الأمثلة على ذلك عندما رحل جدّه سعد وظلّ حاتم في منزله، وقال:وإنّي لَعَفُّ الفَقرِ، مُشترَكُ الغِنى *** وردك شكل لا يوافقه شكلي وشكلي شكل لا يقوم لمثله *** من النّاس، إلّا كلُّ ذي نيقة مثلي ولي نيقة في المجدِ والبذل لم تكن *** تألفها، فيما مضى أحدٌ قبلي وأجعلُ مالي دون عرضي، جنةً *** لنفسي، فاستغني بما كان من فضلي ولي معَ بذلِ المالِ والبأسِ صَولةٌ *** إذا الحرب أبدت عن نواجذها العصل وما ضَرّني أن سارَ سَعدٌ بِأهلِهِ *** وأفرَدَني في الدّارِ، ليسَ معي أهلي شعر الحماسة: وقال فيه: أبلغ بني ثعل عني مغلغلة *** جهد الرسالة لا محكاً ولا بطلا أغزوا بني ثعل، فالغزو حظكم *** عُدّوا الرّوابي ولا تبكوا لمن نكَلا ويهاً فداؤكم أمي وما ولدت *** حامُوا على مجدِكم، واكفوا من اتّكلا إذ غاب من غاب عنهم من عشيرتنا *** وأبدَتِ الحربُ ناباً كالِحاً عَصِلا شعر الحكمة: وقال فيه:  فنَفسَكَ أكرِمها فإنّكَ إن تَهُن *** عليك، فلن تلفي لك الدهر مكرما أهِن للّذي تَهوَى التّلادَ فإنّهُ *** إذا مُتَّ كانَ المالُ نَهباً مُقَسَّمَا ولا تشقين فيه فيسعد وارثٌ *** بهِ حينَ تخشَى أغبرَ اللّونِ مُظلِما يُقَسّمُهُ غُنماً ويَشري كَرامَةً *** وقد صِرتَ في خطٍّ من الأرْض أعظُما قليلٌ بهِ ما يَحمَدَنّكَ وَارِثٌ *** إذا ساق ممّا كنت تجمع مغنما شعر المدح:  وقال فيه: إن كُنتِ كارِهَة ًمَعيشَتَنا *** هاتي فحلي في بني بدرِ جاورتهم زمن الفساد فنعمَ *** الحيُّ في العَوصاءِ واليُسرِ والخالطينَ نَحيتَهُم بنُضارِهم *** وذوي الغِنى منهم بذي الفقرِ ذم أصحاب الصفات والأخلاق السيئة: وقال فيه: لحى اللَّهُ صُعلوكاً مُناهُ وهَمُّهُ *** من العيش أن يلقى لبوساً ومطعما يَنامُ الضّحى حتّى إذا ليلُهُ استوَى *** تنبه مثلوج الفؤاد مورَّما مقيماً مع المشرين ليس ببارحٍ *** إذا كان جدوى من طعامٍ ومَجثِمَا

جمالية التمرد في قصيدة" أغنية الردة" للشاعر أنور الخطيب: قراءة تحليلية

جمالية التمرد في قصيدة" أغنية الردة" للشاعر أنور الخطيب قراءة تحليلية بقلم/ جواد العقاد – فلسطين المحتلة أولًا- النص:   مل...