الاثنين، 14 يناير 2019

لطفية القاضي تحاور الطيار الفلسطيني الأول اللواء زياد البدا.





أول طيار فلسطيني يهبط فوق مطار غزة الدولي 


وأنا طفل شاهدت قصف الطیران الإسرائیلي للقوات العراقیة الأردنیة وتمنیت أن أكون طیار مقاتل.
الطیار الخاص بالقائد الرمز یاسر عرفات وهو المفضل له.
حركه فتح ومنظمة التحریر عملوا على تأسیس قوة جویة فلسطینیة
االله أكبر أهبطوا بسلام على مطار غزة .
الرئیس حسني مبارك (سوف اسجنك كیف تهبط في مطار غیر مؤهل ).
یاسر عرفات المؤسس والأب.
أمنیتي أن أهبط في مطار قلندیا القدس
حوار:لطیفة محمد حسیب القاضي
لا یفرط في الثوابت الوطنیة،إنه وطني من الدرجة الأولي، فلسطین بالنسبة له قصیدة شعریة في دیوان الكون ،فلسطین هي الحب الوحید
الخالي من الشوائب حب مزروع في القلب .
استطاع اللواء الكابتن زیاد البدا أن یشق طریقه بنفسه ،فهو طیار من الدرجة الأولي .
أول طیار فلسطیني یحلق فوق مطار غزة الدولي ،واجه الكثیر من الصعوبات حتي تمكن من الهبوط علي مطار غزة الدولي.
_من هو زیاد البدا؟
زیاد على عزیز البدا..موالید ١٥/ ١٩٥٦/١١ من قریة طلوزه نابلس أكملت دراستي الثانویه في نابلس والتحقت بحركه فتح في بیروت
وتم اختیاري أنا وأربعه آخرین لدوره طیران مقاتل في باكستان تخرجت كطیار مقاتل عام ١٩٧٩...وتم ایفادي للعمل في سلاح الجو
اللیبي ثم إلى نیكاراجوا ثم إلى یوغسلافیا وسلاح الجو الیمني. وإلى أدیس أبابا ثم جزر السیشل وثم إلى غینیا بیساو ودكار ومصر
وهولندا وأمریكا والجزائر.
_وماذا عن طموحاتك ،هل كنت تتمني أن تكون طیار؟
في حرب ٦٧ كان عمري إحدى عشرعاما وكان الطیران الإسرائیلي یقصف الجیش الأردني والعراقي في الزبابده وجینین والطائرات
تمر من فوق بیتنا ومن هناك تمنیت أن أكون طیار مقاتل لمحاربة الإسرائیلیین وتحققت أمنیتي وحصل ماكنت اتمناه.
_من الذي ساندك في تحقیق ما تصبو إلیه؟
طبعا منظمه التحریر الفلسطینیه وحركه فتح وخصوصا الاخ أبو عمار والأخ أبو جهاد.
_كابتن زیاد البدا ،انت قائد طائرةالرئیس الرمز الخالد یاسر عرفات رحمة االله علیه ،وكان أول هبوط للطائرة الأولى في مطار غزة
الدولي ،كنت أنت قائد الطائرة ..حدثنا كیف كنت أنت أول قائد طائرة یهبط في مطار غزة الدولي؟
طلب مني الأخ الرئیس أبو عمار ومن زمیلي الكابتن عمر بدران أن نعمل دورة طیران لتسلم قیادة طائرته التى أهداها إلیه الرئیس صدام
حسین وبالفعل غادرنا إلى أمریكیا وعملنا الدوره وتسلمنا الطائره. وبعد أوسلو وبعد عوده الرئیس الى غزه كان مركزنا القاهره وعند
سفر الرئیس ننزل إلى مدینه العریش ثم ننطلق به إلى العالم وفي یوم ٣ حزیران عام١٩٩٦ الساعه السابعه صباحا دق جرس الهاتف
ورفعت السماعه وإذا هو الأخ أبو عمار یقول لي بتعمل ایه قلت له نایم قال نایم ایه تعال لي على غزه الساعة عشرة بتكون عندي قلت له
كیف سوف أوصل غزه على القلیل بدي ثماني ساعات ..رد بعصبیة تعال بطیارتك .. وین قال على مطار غزه...قلت له وین المطار هذا
شارع قال كلم السفیر وسكر الهاتف وبعد ثواني وإذا السفیر زهدي القدره یكلمني وبقول كل شيء جاهز وذهبوا إلى مطار القاهرة ومن
هناك إلى مطار غزه..قلت له عم تمزح قال أبو عمار كلمك قلت له اه قال نفذ قلت له لیش هو في مطار بغزه هذا شارع وكیف الإخوان
المصریین سوف یسمحوا لي قال لا تهتم كل شيء مرتب ذهبنا إلى مطار القاهرة وعملنا خطة الطیران وصار الموظف یضحك ویقول
مافي عندي على الخرائط اشي اسمه مطار غزه الخطه مرفوضه قلت له اتصل عمل اتصالاته وقال على بركه االله. طلبنا التشغیل
والاتجاه الى مطار غزه سمح لنا بذالك وقال االله اكبر االله معكم وتم الطیران إلى فوق مطار العریش وقالوا االله أكبر تهبطوا بسلام في
مطار غزه أخذت القیاده من زمیلي الكابتن عمر وبدأت بالنزول إلى ارتفاع مئة متر علني أعثر على ما یسمى مطار لأنه لا یوجد أجهزه
ولا أي شيء من مقومات المطارات غیر المدرج شارع طویل وصلت إلى ارتفاع عشره أمتار وشاهدت الشارع ونزلت إلى ارتفاع ثلاثة
أمتار وشاهدت الناس تلوح وترقص ثم عملت مرور آخر وثالث حتى أتاكد من سلامة المدرج وكنت أنادي على اللاسلكي علني اسمع
شيء واذا بصوت یبكي ویقول االله أكبر أهبط انت فوق مطار غزه العزه هنا انهارت الدموع من عیني ومن عیون زمیلي الكابتن عمر
والمهندس كمیل وتبادر إلى ذهني أن أرفع علم فلسطین وكان لدینا أعلام صغیره توضع على سیارةالرئیس فطلبت واحد من المهندس
وقلت له أن ینزع علاقة بدلة الرئیس الرمز واخذتها وعلقت العلم ورفعته في سماء فلسطین سماء غزه العزه وصلنا إلى مكان تواجد
الرئیس وتم فتح باب الطائره وخرجت ملوحا بالعلم وحملت على الأكتاف إلى أمام الرئیس الرمز رحمه االله وكان یبكي وحضنني وقال
لي مش قولتلك حتهبط في مطار غزه وسترفع العلم.
_ الكابتن زیاد البدا ،من الذي فكر في إنشاء مطار في فلسطین؟
طبعا الرئیس الرمز الشهید أبو عمار هو من خطط وفكر وأصر على عمل المطار وهو من أعطى التعلیمات وأشرف وتابع مع الكل.
كیف تحقق الحلم؟
وهو من طلب مني الهبوط في المطار وتحقك حلمه وحلمنا ... وهذا لا یعتبر الافتتاح الرسمي للمطار كان موقف سیاسي.
_على أي اعتبار تم اختیار غزة لیكون فیها المطار الدولي ،ولماذا لم تختار القدس أو رام االله؟
تم اختیار غزه لتواجد الرئیس والقیاده هناك واتفاقیة أوسلو غزه وریحا أولا.
_ اللواءالكابتن الطیار زیاد البدا ،ما هي إمكانیات مطار غزة الدولي في تلك اللحظة؟
في یوم هبوطي كانت الإمكانیات صفر فقط شارع اعتبروه مدرج.
_كیف تلقى الشعب الفلسطیني خبر هبوط أول طائرة وأنت قائدها ، أیضا للقائد الرمز یاسر عرفات في مطار غزة الدولي؟
كانت الناس فرحه ترقص وتدبك وتغني.
_كیف كانت آلیات السفر من مطار فلسطین إلى الخارج حول أنحاء العالم والعكس؟
في البدایة كانت في صعوبة من قبل الطرف الثاني كانوا یطلبوا المسافرین إلى معبر رفح لعمل إجراءت السفر في الذهاب والعوده
وتفتیش العفش ثم صار العمل من نفس المطار وكانت الناس جدا مبسوطه عمره وحج وسفر إلى كل أنحاء العالم.
_كیف كان افتتاح مطار غزة الدولي؟
تم افتتاح مطار غزه الرسمي من قبل الرئیس الرمز یاسر عرفات والرئیس الأمریكي كلینتون وثم في شهر نوفبمبر تم الافتتاح الرسمي
للمطار وهبط في ذلك الیوم الطیران المصري والمغربي واإاردني والأسباني والفلسطیني وكانت آخر طائره تهبط
طائرة الرئیس أبو عمار، وعملت حركات بهلوانیة فوق المطار وتم الهبوط بسلام في مطار غزه شعور لا یوصف مزیج من الفرح و
الحزن والنشوه بتحیق الحلم الذي تدربنا من أجله لسنوات عدیدة.
وماذا كان شعورك في تلك اللحظة؟
بالتأكید الفرحة والسعادة التي كانت تغمرني، وأخیرا تحقق الحلم وصار لنا مطار.
_ما رد فعل افتتاح مطار غزة الدولي على الرؤساء والدول؟
بعد الهبوط في مطار غزه العزه سافر الرئیس إلى لندن لمقابلة اولبرابت ونزلنا في الفندق وطبعا كان یوم شاق وصعب كله بدون أي
تحضیر أو استعداد ونمت من التعب وفي الصباح أردت أن أفطر فنزلت الى المطعم وكانت الناس تنظر إلي باستغراب ففكرت أنني لابس
ملابسي بالغلط أوفي شىء غلط ذهبت إلى الاستقبال وسألته عن سبب نظرة الناس إلي فناولني الصحف العربیة والإنجلیزیة وكانت
صوري على الصفحةالأولى ومن ثم استوعبت نظرات الناس وبادلتهم التحیه ثم غادر الرئیس إلى العقبة واجتمعت مع الملك حسین رحمه
االله والرئیس حسني مبارك وعند نهایه الاجتماع حضر الملك حسین والرئیس حسني مبارك والوفد إلى طائرة الرئیس أبو عمار وكنت
واقفا لاستقبالهم فبادر الملك حسین رحمه االله بالسلام علي وقال لي مبروك افتتاح مطار غزه وأنت أفرحت الكثیر وأبكیت الكثیر ممن
شاهدوك وأنا واحد منهم وإلى الامام....ثم سلم الرئیس حسني حفظه االله علي وقال لي ممازحا سوف اسجنك كیف توافق وتهبط في مطار
غیر مؤهل وأنا والملك حسین طیران ونعرف مدى الخطورة التي قمت بها ولكنكم شعب الجبارین ربنا ینصركم وما ترد مره ثانیه على
أبوعمار.
_ما هو شعور القائد الرمز یاسر عرفات عند هبوط الطائرة بقیادتكم إلي مطار غزة لأول مرة؟
كان الرئیس الرمز یاسر عرفات فرحا ویبكي وضمني وقال لي إنه یومك وسیسجل في التاریخ ولقد خطفت الصحافین مني.
_ماذا یمثل لك القائد الخالد الرمز یاسر عرفات؟
الرئیس الرمز یأسر عرفات هو المؤسس والقائد والأب والإنسان والمناضل والحنون على الآسرى والشهداء والجرحى وعائلاتهم
والصلب والشجاع والمعلم رحمه االله.
_اللواء القائد الكابتن زیاد البدا ،صف لنا شعورك عند تدمیر المطار بعد 3 سنوات من إنشاءه؟
انه كان یوم أسود وصعب وشاق ودمر كل الفرح والأمل الذي بنیناه وشعرت بغضب شدید وفقدان عزیز علي ولكن الأمل باالله وثم بشعبنا
شعب الیاسر شعب الجبارین وفلسطین ولاده سنعید بناء المطار ومطارات أخرى وعشتم وعاشت فلسطین وعاشت القدس عاصمة دولتنا
الحبیبة وعاشت الفتح ورجالها الشرفاء.
ما هي أصعب الرحلات التي قمت بها؟
أصعب الرحلات جده الصین وهذه یطول شرحها والرحله الثانیة عندما ضربت أرنب في أثناء الهبوط في فینا والأخطر عندما دخلت
حمامه في المحرك أثناء اللإقلاع من مطار ماركا إلى غزه وتعطل المحرك واستمریت في الطیران إلى غزه والرئیس واقف خلفي وشاهد
عملیه الهبوط الاضطراري وبعد الخروج من الطائره شدني في شعري وضمني وقبلني.
وما هي هوایاتك؟
هوایتي لعبة كرة السله وكره القدم وأمارس ریاضة المشي والركض في الصباح .
عندما یركب الراكب الطائرة فإنه یرتاح عندما تعلو الطائرة فوق السحاب بحیث تكون الطائرة بعیدة عن المطبات الهوائیة ،هل ذلك
الإحساس موجود عند كابتن الطائرة أیضا؟
نعم الكل یشعر بالمطبات الجویه.
هل یتم مشاهدة التلفاز وأنتم في الطبقات العلیا؟
نعم أفلام یتم عرضها على الشاشات المثبته في الكراسي.
هل لدیك وقت لمزاولة الریاضة؟
نعم أزاول الریاضة في أوقات الفراغ وفي الفنادق.
ما هي التجهیزات التي تقوم بها قبل الرحلة؟
نذهب إلى المطار قبل ساعتین أو ثلاث لتفقد الطائره وعمل خطة الطیران وطلب الطعام من الشركات المعتمدة وتعبئة الوقود.
عادةً
ما هي أمنیتك؟
أمنیتي أن أهبط في مطار قلندیا القدس ،وهو من أقدم المطارات في الشرق الاوسط.

الخميس، 10 يناير 2019

حالة 152في معرض الكتاب ٢٠١٩







صدر حديثا عن دار «كتاب» للنشر والتوزيع، رواية «حالة 152»، للكاتب أحمد يوسف، ومن المقرر أن تكون متوفرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019.
الرواية مليئة بالغموض والتشويق والإثارة، فهي خليط من الألغاز والأحاجي والطب النفسي، حيث تدور حول جريمة قتل غامضة، لذا تُعد خير وسيلة لإعادة خلايا مخك للعمل. ويتضح من خلال قراءة الرواية مدي تأثر مؤلفها بالكاتب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق. فقد بدأ الكاتب أحمد يوسف روايته «حالة 152» بإهدائها لروح العراب احمد خالد توفيق
وستنظم حفلة لتوقيع رواية حالة 152يوم ٣٠ يناير في تمام الساعه ١١ صباحا

يُذكر أن أحمد يوسف حامد من مصر من أبناء محافظة كفر الشيخ مركز دسوق، تخرج في كلية سياحة وفنادق جامعة الأسكندرية. وهذه الرواية هي أول عمل ينشر ليوسف، وإن كان قد كتب لبعض الجرائد المصرية والمواقع الإلكترونية. ويشار إلى أن غلاف الرواية من تصميم الفنان كريم آدم.
حفلة التوقيع يوم ٣٠ يناير الساعه ١١
بوابة اليمامة الثقافية

السبت، 29 ديسمبر 2018

دعنا نسمي الشعر فخ غواية - الشاعر حسن شهاب الدين




دَعْنا نُسَمِّي الشِّعْرَ
فخَّ غوايةٍ
ويظلُّ سِرًّا شائعًا ما بيننا
ونُجرِّدُ القاموسَ..
مِنْ أثوابِه
لنرَى خفيَّ الأبجديَّةِ مُعْلَنا
في الشِّعْرِ..
تكتبُكَ القصيدةُ أوَّلا
وأكونُ ما بينَ السطورِ
مُضَمَّنا
صوتي نبيٌّ..
لا يقينَ له سوى قلقِ السؤالِ
فَكُنْ بِشِكِّي مُؤْمِنا
أنا سيِّدُ الشَّكْلِ المُرواغِ
رُبَّما أخْفَى..
وأخلِبُ بالشبيهِ الأعْيُنا
لا تطمئنَّ إلى بياضِ ورَيْقَتي
واحْذرْ..
فصمتُ الريحِ ليسَ مُطَمْئنا.
...

من ديوان متهم بخداع العالم

الجمعة، 21 ديسمبر 2018


خلوة النيل - الشاعر محمود عقاب



خَلْوَةُ النَّيلِ
لا تَمَلُّ دُمُوعا
في حَصًى
رَتَّلَ الزُّهُورَ خُشُوعا

والليالي
على الضَّفافِ تَحَنَّتْ   
والثَّرَى يَحْمِلُ النَّخيلَ شُمُوعا

ويَدُ الكادحينَ بوْصَلةُ الشَّمْسِ
تَمُرُّ الرِّمالُ مِنْها ربيعا

والأواني على الصَّبايا
تُمُورٌ
والعطاشى
مرَّوا فهزَّوا جُذوعا

والفراشاتُ تسْتَعدُّ اعْتَكافًا فِي ربيعٍ
أعْلَى يديهِ فُروعا

صاغنا النّايُ
للحكاياتِ لْحْنًا       
قبْل أن يُولَدَ السِّلاحُ ضَلِيعا

كَعْبَةٌ مِنْ لَحْمٍ
  ـ بَدَتْ ـ
ودَمٍ،
تَرْمِي أبابيلها هَوىً ودُمُوعا

وفؤادي
ارْتَداهُ حُجَّاجُ عِشْقٍ   
فاحْتَوى الثّوْبُ أحْمدًا ويَسُوعا

أحْرموا
حتَّى قلَّمَ الفِكْرُ ظُفْرًا   
وغَدَتْ جَبْهَةُ الحُرُوبِ بِقِيعا

الضَّعيفُ استعادَ فيهم طوافًا   
لم يكنْ في جِدالِهمْ
مُسْتَطيعا

مَنْ يُعيدُ الحياةَ بكْرًا إلى بُرْجِ حمامٍ
يُهْدي المشيبَ ضُروعـا؟!

وفطامُ القلوبِ دهْرًا يُقاسي شيْبـةَ البُغْضِ،
لمْ يُصادِفْ رَضيعا

والخفافيشُ تستبيحُ صلاةً     
في نِداها
تنْوي النُّجُومُ طُلُوعا

هَلْ يُعيدُ القنَّاصُ جُمْجُمَةَ الأرْضِ
إلى رأيٍ قد يعودُ مُطيعا؟!

ربَّما
برّأوه  ذئبًا
ولكِنْ     
يرْجِعُ الذَّنْبُ
إِنْ
رآنا
قطيعا..!

دارَتِ الأرْضُ
حَوْلَ قابيـلَ..
كيْفَ الشَّمْسُ يُهدي لها الغُرابُ رُجُوعا؟!

 ....كُرَةٌ
لا تشُوطُها الحَرْبُ فِي مَرْمَى اليتامَى،
ولَـمْ تُـتَـوِّجْ خُنُوعا

عِشْتُها نَمْلَةً..
وَلَمْ
أرَ
مِنْ
جُنْدِ سُليْمانَ
عِنْدَ موتي شُرُوعا

هَلْ ترَى السُّنْبُلاتُ حَرْقًا بنَارٍ
فوقَها الخُبْزُ
كم يُداعِبُ جُوعا؟!

كيفَ يطفو الخِصامُ فـوقَ نزيفٍ     
والتَقَى القَطْرُ
باللهِيبِ قَنُوعا؟!

واكْتسى وَجْهُ الشَّرْقِ ألْوانَ طَيْفٍ         
وحياءُ الغمامِ
يمشي بديعا

فجِّروا العِطْرَ
فِي زفيرِ دُخانٍ ماطلَ النُّورَ
حينَ شاءَ سُطُوعا

عانقوني رغْمَ الخِلافِ بدفءٍ
هذهِ الشَّمْسُ
 لا تُعادي صَقِيعا

...بينما الحُبُّ كمْ يُخالِفُ
حرْبًا حَقلُها لَمْ يغْرِسْ لقلبي ضُلُوعا

لم يزَلْ يتلو العِطْرُ
فوْقَ دُخَانٍ ترَكُ الوَرْدَ في الرَّمادِ
صَريعا
     
فالشَّذا
في فَـمِ الجَمَالِ نشِـيدٌ توَّجَ الرِّيحَ
فِي الفَرَاغِ ذُيُوعا

- محمود عقاب، مصر 

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

أحدق في صوت الكمان - الشاعر حسن شهاب الدين




أحدِّقُ في صوتِ الكمانِ
وحُزْنِه   
غريبَيْنِ كنَّا..
في شوارعِ لحنِه
خريفٌ مِن الإيقاعِ
يفصِلُ بيننا 
فنمشي على خوفِ الطريقِ
وَ وَهْنِه       
إلى أين..
 لا يدري كلانا
وإنَّما نسيرُ
ولا يدري الطريقُ لأينِه
كلانا بنصفِ الروحِ يحيا
وكلَّما..
تمزَّقَ شَطْرٌ..
حنَّ شَطْرٌ لطعنِه

...
من ديوان واحد بأسره 

الأحد، 16 ديسمبر 2018

أخذت حبك معي - عامر الطيب





أخذت ُحبّكِ معي إلى أطول الشَّوارع و أخذته إلى اللؤم و إلى الموت الَّذي نعتبرهُ لعبةً إلى الآن..
قلت ُأنّه خطوةٌ أو عبارةٌ ثمَّ َّسمّيته عائلتي المهذّبة كعشرين طفلاً في الغرفة و الَّتي سيموت منها طفلٌ في هذه الحرب و طفل ٌفي الحرب الأخرى !

...

 أيّها الهواء الَّذي يدفع ُظهورنا إلى الجِّدران خذنا إلى مدارسنا وحيدين و حذرين نلتفتُ يمينًا و شمالا ًقبل أن ْنعبرَ الشَّارع !

...

الحزين هو الَّذي لا يستفيدُ من لحم المرأة أمّا المهاجرُ فهو الّذي يحفرُ عميقًا ليجد الأرض !

...

نبيٌّ بعد نبي ٍّيتهرّبون من مواجهة الله وقد علّمَ بعضهم الأسماء و أخذ َبعضهم حفاةً إلى الجّنة فقال الرُّومانسي الصَّغير كالجّرذ :
إختراع قبلة أصعب من إختراع شفتين !

...

لا تدعي اسمي في فراشكِ وحيدًا ،لا تدعيه مع القصص القديمة ومع الصّغار الَّذين ينامون مبكّرًا ..
قولي أنّه المدينة الصَّغيرة و اتركيه هنا
قولي أنّه زاوية الغرفة و خذيه معكِ إلى المكان الآخر !

...

تنبحُ الكلابُ المتديّنة ُعلى قمر عالٍ فيما تنبح ُالكلابُ الملحدةُ على صورته في الماء !

...

لا تصيري الشَّمس ولا اللبن و لا الخيارَ و لا العرقَ
إذا عشتُ طويلاً سأشتري لكِ إلهًا من بيت الله
وإذا مت ُّسأدلّه على بيتي  !

...

وجدنا ولدًا مبلّلاً في الكراج يشبه ُالعراق و كتبنا اسمَ العراق على يده و بإمكانه ألا يفتحها إلى الأبد !

...

نهاية حبّك ِتشبه نهاية العالم نبدو كما لو أنّنا ذهبنا ليلا ًإلى الغابة من أجل أن ْنتزوّج !

...

لماذا سمّيناه العراق إذا كان بإمكاننا أنْ نختارَ له
اسمًا ثانيًا
 ثالثًا
رابعًا
 خامسًا
لماذا نختار له أسماء أخرى إذا كنّا قد سمّيناه العراقَ أوّلا ً؟!

- عامر الطيب - العراق 

الأربعاء، 5 ديسمبر 2018

حول رواية (منذ ساعة تقريباً) للكاتب والشاعر ناصر رباح، بقلم: جواد لؤي العقاد




حول رواية (منذ ساعة تقريبًا) للكاتب والشاعر الفلسطيني ناصر رباح.

الشعرُ أصلُ الفنون الأدبية في كلِّ الحضارات ومنها العربية ؛ حيثُ نستطيعُ توظيفَ عناصر أجناسٍ أدبيةٍ مختلفة في القصيدة، وهذا ينطبقُ على كل ِّفنونِ الأدب ولكنْ للشعرِ خصوصية. ومن هنا نستطيعُ تفسيرَ انتقالِ الشاعر -ناصر رباح - من القصيدة حيثُ التكثيفِ والإيجاز إلى فضاءِ الرواية الأوسع.
الأدبُ تعبيرٌ عن جوهرِ الإنسان ولكلِّ جنسٍ أدواتُه وخصائصه ولكن ليس ثمة ما هو جامدٌ ونهائي ؛ فالقاعدةُ دائمًا تستنبطُ من النص ِالمُتعالي ولكن هذه القواعد تذوبُ في نصٍ أدبي مثل (رواية منذ ساعة تقريباً).
اللغةُ الشعرية ُفي الروايةِ طاغيةٌ ورُغم ذلك لم تؤثر على أسلوبِ السرد، والسردُ مهذبٌ بعيداً عن الاستطراد المُمل بحيثُ لا يفسدُ شعرية النص ،  وليس في الرواية -رُغم طولِها - ما هو غير ضروري ويمكن الاستغناء عنه.
قُسمت الرواية ُإلى ثلاثين فصلًا كلٌّ منها معنونٌ بما يتناسبُ مع المضمون، وبعضُ هذه الفصول احتوت على عتباتٍ نصيةٍ ملائمةٍ لروحِ النصِ، وغالبها اقتباساتٌ من أشعار ِالمُؤلف مثلاً:
 " الصورة الوحيدة التي لم تلتقطها الكاميرا،
وأنتِ تمدين بقلبك لي صحن العشاء
 كلها أتلفها الوقتُ، إلا تلك الصورة يا أمي ".  هذا المقطعُ مُقتبسٌ من ديوانه ( عابرون بثياب خفيفة) افتتح به الفصل الرابع عشر ( ناصر 2) حيثُ جاءَ ملائمًا للمضمونِ تماماً.

عالجت الروايةُ بعض المشكلاتِ الاجتماعية منها: اليتم، الاغتصاب، الاستغلال، الروتين اليومي الممل، وكذلك سلّطتْ الضوءَ على التطرفِ والتعصبِ الأعمى، الآفات الاجتماعية مثل: المخدرات.  وذلك من خلالِ تتبع حياة الشخصيات الرئيسية للرواية منها:
 العم سلامة: ساعي البريد الذي أُجبر على هذه الوظيفة وقد أصبح العملُ فيها مملًا  بعد انتشارِ وسائل الاتصال الحديثة.
منير: اليتيم الذي عاش في حِجر جدته العجوز وبعد وفاتها عانى الوحدة.
هالة: الفتاة النجيبة التي كانت تقضي وقتًا طويلًا في اكتساب المعرفة من مكتبةِ جدها، وتعرضتْ للاغتصاب مما أدى لعزلتها إلى أن تزوجها منيرُ الشاب الذي رفضته فتيات البلدة.
دولت: صديقة هالة المسيحية المؤمنة بالتسامح.
حميش: صاحب القهوة الذي يقتله منير ؛ لمحاولته التعدي على شرفه.
ثمة نقطةٌ مهمةٌ لا بد من الإشارةِ إليها، وهي أن الرواية تضمن إشارات عن السيرةِ الذاتية للكاتب ؛ فقد عنون خمسة فصول باسمه (ناصر)، وهنا دليلٌ على أنه لا يمكن قراءة أو كتابةأيّ عمل أدبي بمعزلٍ عن حياة المُؤلف ونفسيته ومحيطه. قدم الكاتبُ بعضَ محطاتِ حياته وضمنها في الرواية بأسلوب أدبي مُبتكر.

استدراك: ظننتُ أن الروايةَ واقعية تمامًا لكن النظرة تغيرتْ بعد الفصل السابع تقريبًا؛ فقد خرج الكاتبُ عن التقليدِ وبدأ  يطرح ُأسئلةً فلسفية.
أعتقدُ أن الحدودَ والفواصل عند الروائيين العرب لم تُرسم بدقة -وهذه طبيعة الفنون جميعها -لذا أرى أنها واقعيةٌ بيد أنها في مواطنَ  لامست شواطئ الوجودية.

الأحد، 2 ديسمبر 2018

كتب رئيس التحرير


تأتي هذه المبادرة الثقافية في وقت أصبحت فيه الثقافةُ كلمة سهلة على الألسن، وقت تلتبسُ فيه المفاهيمُ ويتقدمُ الفكرَ تشوهاتٌ عظيمة. إيماناً منا بأهميةِ دورِ الثقافة ِوالفكر والأدب نقدمُ هذه المساحة المخصصة لنشر الوعي والفكر بعيداً عن أي ادعاءات أخرى محاولين الوصول بالإبداعات الشبابية الأدبية والفنية عموماً والنهضة بمفهوم الثقافة قدر المستطاع.  

جواد العقاد  
رئيس تحرير بوابة اليمامة الثقافية. 

عواصم الشوق في عينيك: شعر يوسف السكسك





أم العواصم في عينيك ملهمتي
أنى لي الشعر إني عاشق وله؟
فالدمع أغنيتي والقلب قبلتنا
والشوق نظم من الآمال هيكله
فنحن لو كان كون فيه ظلمته
كنتُ النجوم وكنتِ الليل لي وله
شوقي يباد له ليل فيطرحني
 فكنتِ له دمعا وكنتُ الليل أشعله
أرمش هذا الليل ؟ أم أوجاع غربتنا؟
أم ليل صب ( عصي الدمع ) يشغله

جمالية التمرد في قصيدة" أغنية الردة" للشاعر أنور الخطيب: قراءة تحليلية

جمالية التمرد في قصيدة" أغنية الردة" للشاعر أنور الخطيب قراءة تحليلية بقلم/ جواد العقاد – فلسطين المحتلة أولًا- النص:   مل...