الأربعاء، 3 يوليو 2019

أذيب الليل بالحزن: حمزة الحلبي


حمزة الحلبي - فلسطين 

أذيبُ الليل بالحزن المسائيّ الثقيل
حصاني في فراشِ الموتِ أتعبه الصهيلْ
فمن ذا ينقذُ الألحانَ من بحر الطويلْ
لماذا نسأل الأوهامَ عن طعنات غربتنا ؟
لماذا وحدنا نشكو و لا أحدٌ يقاسمنا بخبزتنا ؟
لماذا ينطفي لون الدماء هنا ؟!
هل اعتادوا على دمنا ؟!
لماذا تُولدُ الأحزانُ من خصرِ المساءِ ؟!
و تثقبُ الأوجاعُ زورقَنا
أنا مَن يختفي شيئا فشيئًا
مثل نوتاتِ الكمانْ
و لا أدري لماذا إن تراهنّا
مع الأحزان نخسرُ في الرهانْ
أنا صوتٌ
يحاولُ أن يمزقَ كل أركان المكانْ
أنا الملقيُّ يا بارو
و لا أحدٌ سيلمسُني
لأخرجَ من حكايةِ ليلتي للّازمانْ
متى ينشقّ هذا الليلُ
حتى يخرجَ القمرُ المريضُ
و تستوي الألحانْ
متى و متى
متى يا شمعتي تنسينَ هذا الحزنَ
حتى تَعْلَقَ السيقانُ بالسيقانْ
سأكتبُ آخر الأشعارِ في لغتي
و أرمي ما تبقى فيّ من وجعٍ
و أكملُ رحلتي فوق الكمنجةِ
أكملُ الأحزانْ
تلاشتْ كلُّ فوضايَ التي عَزفتْ
تلاشتْ كلّ أضواءِ الشوارعِ
متُّ
حتى يُفقدَ الإنسانْ
أنا سأبعثر الأحلام فوق رصيف غدْ
و ألتقطُ الزمانَ
اليابس المرتدْ
ففيه أنا
على قيدِ الحياةِ
حياةِ قيدْ
و وحدي
كنتُ أنتظرُ السفينةَ
وسطَ هذا البحرِ
كنتُ أراقبُ الأضواءْ
يحن الماءُ للرمل الرماديّ
و للحصى للموج
للموالِ حن الماء
قديمًا كان للعشاقِ معنى
و كان يشدني حزني
ليأخذ جولةً معنا
تربّى فوق طاولتي
يضيّعنا بجَمْعتنا
و يجمعنا إذا ضِعنا
ينام معي ،
فأحضنه
أ لمْ يسهرْ و يُرضِعْنا ؟
زماني لوحةٌ نقشوا عليها صوتنا
و كأنّ نايًا ضائعا صلى
فأبدعنا
وجوه الحي قد ذابت
تقول لنفسها "جُعنا"
صغير بال خلف جدار مدرستي
و لم ينظر إلى أحدٍ
تُرى أيهمه هذا ؟
له أهلٌ يلفُّون الهوا وجعا
فماذا لو تغاضينا ؟ ....


باحثٌ عن الحقيقة في كومة أفكار: براء إبراهيم



باحثٌ عن الحقيقة في كومة أفكار

براء إبراهيم - بوابة اليمامة الثقافية 

‏وجدَ نفسه يبحث عن ملجأ مطمئِن، فبحث و بحث و كانت الصدفة سيدة الحدث، أحيانا الألم يُولد من منتصف الأمل و ينهار هو ، تألّمَ ليجد نفسه على ما هو عليه لم يتغير أيّ شيءٍ إلا أنه أصبح صامتًا أكثر؛ غير مبالٍ لشيء مما يحدث ، دوامة من الفوضى تجول برأسه فيجد نفسه مستلقياً على سريره يحتضن وسادته لعله يتذكّر فتاته البعيدة و حلمه البعيد ، يأسره الشوق في كل ليلة و يقول لنفسه ما لهذا القلب لا يغادر صغيرة و لا كبيرة الا و اشتاق لها !
الغائبون يحملون معهم أجزاءًا منا ولربما يأخذون قلوبنا ويتركوننا على المحجّة السّوداء دونما هداية .

من هي لتأخذ هذا الكم من الحب و العشق من رجل صامت لا يتحدث إلا معها ، كسرتْ قوانينه و قواعده و أغرقته في منتصف الجمال و قالت له  هيتَ لك خذ قلبي و احمله على عنقك ستجدني دوماً محافظة عليه و لن أخذلك أبداً ، هما صادقان في كل شيء؛ حتّى في حبّهما ، فالصدق يخرج من بين ضلوعِ الفتوى ليرفضا هذا المجتمع و يعاندا الجميع  على أمل دحض الفتوى و إعلاء الحب !

الثلاثاء، 2 يوليو 2019

وفاة الفنانة التشكيلية آية عبد الرحمن


غزة - بوابة اليمامة الثقافية 

رحلت الفنانة التشكيلية الشّابة آية عبد الرحمن عن عمر يناهز (30عام) ، مساء اليوم الثلاثاء، بعد صراع مع مرض السرطان الذي تعاني منه منذ 10 أعوام.

ويذكرُ أنها أجرت عدة عمليات لمحاولة السيطرة على مرضها، حتى دفعها ذلك إلى استئصال كلية من جسدها.


الحب الصامت: نورا إسماعيل



الحب الصامت

نورا اسماعيل - فلسطين 

رأيتُ حلماً يشبهك، جميلاً  كعينيكَ وصفحة وجهك، لم تكن زيارتك الأولى لأحلامي لكنّها المرة الأجمل، اذ رأيتك بعد اشتياق

كنتَ صامتاً كعادتك، جُل ما تفعله هو التحديق بي، تتأملني طويلاً دون أن تنبس ببنت شفة، وأنا أرد عليك بتأملٍ مماثل، بعينين لامعتين تكاد تنفجر من جمال ما ترى!

حيَّرتْني عيناكَ يا عزيزي، قالت عنك كل شيء وأنتَ تجاهد نفسك بالصمت، تتمنع الكلمات وأنا أراها تتسابق أمامك تُجاهي؛ عينانا من يفضح المستور خلف جدران قلوبنا؛ تلاقت  فتصالحت وتأملت ولمعت حتى اتفقت علينا كانت ترتب للقاءَ كل يوم بنفس الموعد والمكان والزمان لكن دون اتفاق منّا، كانت ترتب لنا المواعيد وتطلبنا ونحن دونما وعيٍ نُلبي لها رغبتها حتى علِقنا أو علقتُ أنا في حب عينيك!
استغرب نفسي كيف يقع المرء في حب شخص لمجرد أنه أحب عينيه، كيف يبدأ الحب بشرارة صغيرة كهذه؛ كيف يبدأ من مرآة تعكس العالم !!
في صمتك وجدت جوابي، لاحظت ابتسامك المستترة خلف صمتك الرهيب، وحفظت رسمة ثغرك وملامح وجهك وتسريحة شعرك الأسود الكثيف، ولون عينيك الفاتنتين ، حفظتك عن ظهر قلب؛  حفظتك في مرة واحدة كنتَ قريباً جداً؛  لم يكن بيننا سوى مسافة قدم واحدة أتذكر؟؛  أنا لا أنسى! كنا قريبين جداً، رغم كل الحشود لم أرى أحداً سواك؛ وددتُ لو تقابلني بكلمة أو بإبتسام،  وحدها عيناكَ من فعلت،
أُحبُ عينيكَ أكثر منك هل تصدق!

ناعمةٌ هي، تقابلني في كل مرة بعناق حاد، وعتابٍ حين البعد، وتشرح لي ما لا أستطيع تفسيره، وتحكي لي ما لا تستطيع بوحه، تحادثني، تعانقني، تربت على كتفي، تبتسم في وجهي وتداعب ملامحي؛  تفعل ما يعجز قلبك عن فعله .

الأعين نواطق يا عزيزي، هل شعرت بنبضاتِ خافقي الخائف؟ هل وصلك شيءٌ من زفير روحي يطلبك؟ أعتقدُ أنَّ شيئاً منك علِق بي واستقر في ربعٍ صغيرٍ في أيسر قلبي كلما ضُخ دمي انتشرتَ معه في جسدي حتى مرضتُ بك و وصلت أحلامي!

إذا ما كان صمتك أمرضني، ما أثر كلماتك؟ ما أثر صوتك في أُذني؟ اذا ما مررت ارتجف جسدي ما أثر يديك على جسدي!

اُعاني الغرق يا طوق النجاة، أُعاني المرض يا قرص الشفاء، وأُعاني الأرق من بُعدكَ يا دوائي!!
أخبرني في أي البلاد صارت عيناك كي ألقاك سرًا كما اعتدنا !

الاثنين، 1 يوليو 2019

رحيل الفنان المصري عزت أبو عوف







القاهرة - رويترز: نعت نقابة المهن التمثيلية المصرية وفنانون من داخل مصر وخارجها الممثل والموسيقي عزت أبو عوف الذي توفي في ساعة مبكرة من صباح امس، عن عمر ناهز 70 عاما.
وكان أبو عوف خضع لجراحة في القلب العام 2015 وتعافى منها لكنه عانى من مشكلات صحية مؤخرا أدت لتدهور صحته.
وقالت النقابة بصفحتها الرسمية على فيسبوك، إن الفنان الراحل "كان نموذجا للفنان المحترم والخلوق.. كان وسيظل رمزا من رموز الفن المصري".
كما نعاه الملحن أمير طعيمة والممثلة إلهام شاهين والممثل إيهاب فهمي والملحن مودي الإمام.
وكتب الممثل شريف منير بصفحته، "ستبقى دائما في قلوب كل من حظي بشرف صداقتك، وفي قلوب كل من أثريت حياتهم بمواهبك وبذوقك الرفيع، وبجمال شخصيتك".
ولد أبو عوف في بيت موسيقي، إذ كان والده الملحن المعروف أحمد شفيق أبو عوف العميد السابق لمعهد الموسيقى العربية، وحصل على بكالوريوس الطب لكن شغفه بالموسيقى والفن كان أقوى من أن يقاومه.
بدأ مشواره الفني في نهاية الستينيات من خلال بعض الفرق الموسيقية التي انضم لها وأخرى ساهم في تأسيسها قبل أن يشكل مع شقيقاته منى ومها ومنال ومرفت فريقا غنائيا باسم (4 ام) وحقق نجاحا كبيرا استمر نحو 12 عاما.
وضع الموسيقى التصويرية للكثير من الأعمال الفنية من بينها مسلسل (حكاية ميزو) بطولة سمير غانم وفردوس عبد الحميد ومسرحية (الدخول بالملابس الرسمية) بطولة أبو بكر عزت وسهير البابلي.
جاءت بدايته السينمائية من خلال دور صغير في فيلم (أيس كريم في جليم) العام 1992 للمخرج خيري بشارة وبطولة عمرو دياب وسيمون.
قدم على مدى مشواره أدوارا متنوعة في أكثر من 80 فيلما من بينها (إسماعيلية رايح جاي) و(أسرار البنات) و(أرض الخوف) و(اضحك الصورة تطلع حلوة) و(الديكتاتور) و(واحد من الناس) و(عمر وسلمى) و(حسن ومرقص).
كما شارك في عشرات المسلسلات التلفزيونية من أبرزها (العائلة) و(هوانم جاردن سيتي) و(أوراق مصرية) و(أوبرا عايدة) و(الدالي) و(شيخ العرب همام) و(اتهام) و(باب الخلق).
تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعدة سنوات وله ابنة تعمل بمجال الإخراج هي مريم أبو عوف.

جواد العقاد: الخطيب الشاعر الطاعن في الحنين


فلسطين - بوابة اليمامة الثقافية 

نظرةٌ في ديوان( المغيّبُ الناجي من التأويل) للشّاعر الطاعن في الحنين أنور الخطيب.

جواد العقاد - رئيس تحرير بوابة اليمامة الثقافية 

تمتازُ قصائدُ الديوان بعلو الجرسِ الموسيقي مع الحفاظِ على اللُغةِ المُبتكرة، فالمعاني تبحرُ في الدهشةِ دون تورطٍ في مستنقع التقليديّة. أبدعَ الشّاعرُ في لغته وأجادَ حبكةَ الصورةِ الشّعريّةِ الجديدة.
حيثُ يقول:
" خائفٌ لكنني
سأحتسي كأسَ العلوّ " ص37
ويقول:
" أشتاقُ..
لدمعةِ صوتِك الفضيِّ مرتجفًا " ص154
وأغلبُ جُملِه هكذا..

تبدو ثقافةُ الشّاعر الدينية واسعةً، وقد أحسنَ توظيفَها وعرضَها بصورةٍ شعريّةٍ بحتة ؛ بحيثُ تفتحُ آفاقَ النّص على تأويلاتٍ ودلالاتٍ رحِبة، ومن أمثلةِ توظيف التُراث الدينيّ:
" فأين أنت يا أيها المدثر
قم فأنذر
قم فأنذر " ص51
ويقول مستحضرًا قصّة مريم عليها السلام :
" كأنني ولدتُ فتيا
ولا تهزي جذعَ السماء
تسلّقتُ نخلَ البلاد " ص 15

الشاعرُ مسكونٌ بهاجسِ الوطن والمنفى ؛ فالحنينُ يطفو في قصائدِه مقرونًا بالقلق الوجوديِّ الذي يُثري النّص بطرح تصوراتٍ مغايرة حولَ الوجود والأشياء.
حيثُ يقول :
" لم نرَ البلادَ في أحلامِنا
فهذه البلادُ التي تشبه كعكة الله
لم تعدْ حلمنا
صرنا نحن أحلامنا" ص 43

استدراك: لا أريدُ التورطَ في دهاليزِ اللُغةِ بقدرِ رغبتي في التحريضِ على الجمال.

تعين بسيسو رئيسًا للمكتبة الوطنية.


رام الله - بوابة اليمامة الثقافيّة 

أصدرَ الرئيس الفلسطيني محمود عباس،اليوم الإثنين، قرارًا رئاسيًا بتعين الدكتور إيهاب بسيسو، وزير الثقافة السابق، رئيسًا للمكتبة الوطنية.

    

الأحد، 30 يونيو 2019

جائزة الشيخ زايد للكتاب توقع اتفاقية لترجمة كتاب "الدينوراف"


الإمارت - بوابة اليمامة الثقافية 

وقعت جائزةُ الشيخ زايد للكتاب مع دار الهدهد للنشر والتوزيع  ودار النشر الإيطالية ماركوس جي ماركوس اتفاقيةً لترجمة كتاب "الدينوراف" للمؤلفة الإماراتية حصة المهيري، الحائز على جائزة
( فرع أدب الطفل)  لعام 2018، حيثُ يتم إصداره بثلاث لغات هي "الإيطالية والفرنسية والإنجليزية".




 

الدكتور البوجي يعرض نظرية نقدية جديدة في كتاب الطاقة في التحليل الإبداعي


مصر -بوابة اليمامة الثقافية 

صدر حديثًا عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة كتاب الطاقة في التحليل الإبداعي، للكاتب والمُفكر الفلسطيني الأستاذ الدكتور محمد بكر البوجي، ويقعُ الكتاب في 120 صفحة من القطع المتوسط. حيثُ يعرضُ البوجي في كتابه نظريّةً نقديّةً جديدةً مبنيةً على الغِوص في أعماق النفس البشريّة بحثًا عن مكامن الإبداع دون أن يكترثَ كثيرًا لشّكلِ العمل.
وقال الدكتور البوجي في حديثٍ خاص (لموقع بوابة اليمامة الثقافية): " الكتابُ يعرضُ نظريّةً جديدةً في التحليل الإبداعي، ترتكزُ على الطاقة الذاتية للإنسان التي تفزُ الإبداع على شكلِ لُغةٍ ومفردات أو فنون أُخرى. الطاقةُ تحدثَ عنها فلاسفةٌ قدماء مثل: أفلاطون وأرسطو، وأيضًا تحدثَ عنها كاتبُ البلاغةِ العربية عبد القاهر الجرجاني، وكذلك الطاقة معروفة جدًا في الفكر الصوفي "

وأضاف البوجي: " الإنسانُ أثناء الإبداع عبارة عن طاقة داخلية، يحاولُ من خلالها استقراء ما حوله في المجتمع من مثالب وايجابيات، وفي نقدنا الأدبي نحاولُ استشفاف هذه الطاقة من خلال المفردات، هل المفردات التي يستخدمها الأديب فيها طاقة كما يتمنى أن تصل إلى المتلقي؟ ، فالمفردات التي فيها طاقة محدودة جدًا في النص الإبداعي "




الجمعة، 28 يونيو 2019

أعرف هذه الكلمات: الشاعر سلطان مي


سلطان مي - فلسطين 

أعرفُ هذه الكلمات
وأعرفُ أنني أفتشُ عن فرحٍ ليسَ فيها.
وعن قلب ضاقت بهِ الحرب.
أعرفُ أن الله ينبُذُني، وهذا أمر طَبيعي
أنا جنرالُ المَصائِب وسيد كلِّ المسالِكْ.
أنا الوردة الحمراء التي نجت من شتاءٍ قارسٍ نجاة الشبابيك الفسيحة من الريح.
كأنني وحدي الذي صَعدَ كشهقةٍ مُبجلَّةٍ بأمرِ الرّبْ.
أعرفُ هذه الكلمات .. وتجاعيدها ..
وكلُّ نبضٍ فيها، كيفما مالَتْ.
حروفٌ على أهبة البكاء، حُرَّة من مفاهيمها. حُرَّة من والدها وكاتبها..
عاديّةٌ كمرأةٍ خائفةٍ من الحُب..

أعرفُ هذه الكلمات التي تحملُ غدَها في حقائبها.
أعرفُ النّسيان جيدًا إذا هَبَّ.

لو أنكَ تزوجتَ وأنجبتَ يا يوسف
لرقصتَ طويلًا فوق هاويَتَين،
لو أنكَ فعلت
وصارَ لكَ أخوة في الحُلمِ والآخِرَة
لخرجتَ كالخيطِ من إبرة الضوء
وتغيّرتْ خطّة الصَّياد .
لكن ما كنت لتنجو
من بئر القصيدة ورائحة المكيدة
لتعلو بعدها أليفًا مع الرّيح والحَربْ..

الخميس، 27 يونيو 2019

تقرير اليمامة الثقافية عن ديوان برقيات فاكس معطل


فلسطين - بوابة اليمامة الثقافية 

بحضور عدد من الشعراء والنقاد والمهتمين، أقامَ الشاعرُ الشابُ هاشم شلولة اليوم الخميس حفل إطلاق وتوقيع ديوانه الأول "برقيات فاكس معطل " في مقر جمعية الثقافة والفكر الحر - خان يونس، حيثُ صدرَ الديوانُ عن دار الكلمة للنشر والتوزيع بحلةٍ جميلة، ويضمُ 35 قصيدة موزعة في 97 صفحة من القطع المتوسط.
 وفي حديثٍ خاص (لموقع بوابة اليمامة الثقافية) قال الشاعر هاشم شلولة:
"اخترتُ هذا العنوان تحديدًا لأنه يتماهى مع المضمون، يحتوي على قصائد بشكل برقياتٍ لأنها هي تلك الرسائل التي لا تصل وتلك الصرخات التي لم ولن يسمعها أحد..
أما الفاكس المعطل فهو الوجود الذي لم يعُد يستجيب لمثل هذه الصرخات والتي تتوالى وتكبر كلما خطى الزمن خطوة نحو المستقبل المجهول وقد تكلمتُ عنه بفيض خلال رحلتي بين القصائد التي أضعها أمام المتلقي."

وأضاف شلولة :"نشرت  العديد من النصوص في عدة مواقع إلكترونية وبعض الصحف الورقية، كموقع أنتلجنسيا التونسي وموقع منصة اللبناني ، وبوابة اليمامة الفلسطينية ، ومجلة رواق الورقية التي تصدرُ عن جمعية الثقافة والفكر الحر وغيرها من الجرائد والمجلات".





جمالية التمرد في قصيدة" أغنية الردة" للشاعر أنور الخطيب: قراءة تحليلية

جمالية التمرد في قصيدة" أغنية الردة" للشاعر أنور الخطيب قراءة تحليلية بقلم/ جواد العقاد – فلسطين المحتلة أولًا- النص:   مل...