"قراءة نقدية لقصيدة "الأرض مجاز الموتى" من ديوان
(على ذمّة عشتار) للشاعر السّامق : جواد العقاد
(الأرض ُمجازُ الموتى)
من أعطى الياسمينَ سرَ الخلود؟
كلما هاجرَ الموتُ في عروقِ ياسمينةٍ
يزهرُ في عرفِ الشعراءِ ألفُ قصيدة
هذا المدى للنحلِ
ولكل من قالَ :"لا شيءَ يعجبُني "
يفنى الماءُ
ويستعيرُ الوجودُ وجهَ الياسمينة
ويُظهِرُ روحَها آيةً آية.
الدمعُ شرعٌ ناقصٌ
وكمالُ الوحيِ عندَ الشعراء
لا تظنَّ إلا أنَّ قلبَك كتلةُ حبرٍ
وأنتَ طيرٌ تلوِّنُه الكناية
والقصيدةُ بنتُ الخيال
أنتَ ابنُ الفراغِ
والوحيُ ابنُ الهاوية
تكبَّرْ على الوقتِ الذي يحاصرُكَ
يا ابن َالفراغ
كنْ كتلةَ حبرٍ
وكندى على جبينِ الياسمين
تقمص الحياة
إياكَ والغناءُ معَهم
كنْ نشوزَ الأغنياتِ
كنْ اليقين يا ابنَ الفراغِ
إنْ كان الأخرونَ فراغ.
وقعتْ بين يديَ قصيدةٌ ؛ للشاعر ( الفلسطيني) _ جواد العقاد
فآثرتُ أن أتحايلَ على رساستها ؛ لأنزفَها شيئاً من كفني
وأنا الهامشيُّ (المشاكس) ؟
لقد همدتُ ولم أعرف البيّنة ... ، لكن هنا ثمَّة وردة طاغية !
يقول درويش :" من هو مجاز الأرضِ فينا" ؟
فوجدتُ (جوادَ) يجيبه : هم الموتى يا درويش ...؟
هذه القصيدةُ تمثّلُ :
دائرةً محكمةَ الانفراجِ على وصادةِ المغالق ، تَفتحُ ومن ثمَّ تُغلق وهكذا دُويليك ... ؟
يستهل الشاعر قصيدته : بقوله " من أعطى الياسمين سرَّ الخلود ؟"
وهنا يبْرعُ الشاعر في امتثاله ؛ لحالةِ الإنسان الذي يعبدُ مشاعره ، فيضفي على تساؤله شيئاً من الخِلسة والاستكانة
الناعسة ، وشيئاً من الهوَجِ المستنكِر ، صاحب السلطة ، وكأنه
مشَرّع ، هذه الحالة هي ما تعرف (بالقلق) ؟
تساؤلٌ بديهي ، غيرَ أنّهُ نبيهٌ جداً !
يجعلُ القارئ يتوقّع إجابةً للسؤال ، على ما درجت عليه عناقيدِ اللغة ، لكن هنا مفاجأة ؟
يبدأ الشّاعر في العرض ، وكأنه السارح المارح ، على غصونِ القصيد ، ويخالف العادة بأن لا يجيب ؟
" كلما هاجرَ الموتُ في عروقِ ياسمينةٍ "
للوهلةِ الأولى من الاستعراض الشّعوري هنا : وبعد إمرار كلمات (هاجر - الموت - عروق ) ، نعرفُ تماماً أن هناك
لعبةٌ كائنةٌ هنا ، قد نسمّيها : (قلق الوجود)
ينزلُ الشاعرُ رغبته ، وكأنها التماسُ عرْضٍ ، التي ستصبحُ فيما بعد دستوراً ، ما هذا الهَوج!؟
كيف استطاع الجمع بين (هجرة الموت) ، و (عروق الياسمين ) ، أرى أن بينَ هذين الجِرمين سينبتُ هاجسٌ ينزلُ
؛ لمرتبةِ الكمال ؟
" يزهرُ في عرفِ الشعراءِ ألفُ قصيدة"
ما هذه النرجسية ، التي تكادُ تخنقني في تعويذاتِ المجاز ، هل هجرةُ الموت في عروق الياسمين ، تنبئُ لولادة ألف قصيدة ؟
إذاً ربما نتريّثُ معاشرَ أبكاره هنا ، ونقول :
أن الشاعر يأخذنا إلى عالمين عالم الحس ، الذي يجسده ب(عروق الياسمين ) وعالم اللامحسوس في كيانه (الموت)
فإذا ما طافَ الموت في عروقِ الياسمين أذّنَ ؛ لميلادِ كائنٍ جديد (ألف قصيدة ) والعدد هنا كنايةٌ لا أكثر
يُظهرُ الشاعرُ هنا نفسه على العالمين ، فتنخسفُ العوالمَ ؛ ليظهرَ الشّعر !
لنا أن نتساءل : ما دِلالة قولهُ "يزهر" ؟
ربما الانتعاش والنشوة ، التي تقربُ نوعاً آخر من العالمية في النّماء ، وربما وقع جواد على ما وقع درويش " كوصفِ زهر اللوز"
فهو العالم الخفيف الثّقيل : هو الزّهر ؟
نتوقّعُ أن يأتي هناك ، بقولٍ يشعُّ فالمدى ، فنقعُ على ما توهّمنا ، وفيه بديعاً يا سادة ، أن يسوقنا ؛ لخياله ونلتقي !
"
هذا المدى للنحلِ
ولكل من قالَ :"لا شيءَ يعجبُني "
تصدقُ نبوأتنا بما أوّلنا هنا :
فنجده يستعير الألفاظ والمعاني الرتيبة ، التي تؤيّد مدارَ (الكونية) ، فيأخذ من (النّحل ) خفّة الويع ، التي تُثري مدار الحياة ، ومن ثمَّ يرفعُ القناعَ ، ويذكرُ درويش (لا شيء يعجبني) هنا ظهرتْ لدينا جذوةَ التمرّد !
استطرادٌ خطيرٌ ومفاجئ ، الذي يَعْبُرُ حُلمَ الدهشة ، في الصّعود ...
"يفنى الماء"
استعارة بديعة ، فالماء : رمزاً ؛ لسريرةِ الحياة يا سادة
كأنه يقول: تفنى الحياة
"ويستعيرُ الوجودُ وجه الياسمين "
هنا تبدو غيمةَ الشّعرِ أن تكشفَ عن ساقها ، في ذكرِ (الوجود)
والحيرةُ هنا : أيُّ وجهٍ للياسمين ، بعد هذه الرحلة !؟
"ويُظهِرُ روحَها آيةً آية"
وهنا تتموسقُ في دائرتنا الموضوعية والعضوية ، معنى المطلع ، هنا يكشفُ الشاعر ، عن تساؤله في مطلعِ قصيدته :
"من أعطى الياسمين سر الخلود" ؟
سؤالنا : ما علاقة (الروح بالآية ) وأيُّ آية :
هل هي العلامة التي تكشفُ شيئاً فشيئاً في محطِّ الهبوط
، والصعود ؟
أم أن الآية هي : (غذاء الروح ) ؟!
عل كلٍّ في ذاتِ المعنيين ، أبدع الشاعرُ في هذه (المشاكلة التعريضية) !
" الدمعُ شرعٌ ناقصٌ
وكمالُ الوحيِ عندَ الشعراء"
هل نعدُّ هذا خروجاً إلى (اللاهوتية) ؟!
فمنذ البداية وجدنا هذا الخروج ؟
أم أن هناك معنى ، يشهقُ نزوةَ اللعنة ؛ ليضيءَ أسراج الكَبت
، فالدمع يا سادة يعتبرُ نفَسُ المكتئب ، هل هذا القلق سيكتمل عند
الشّعراء ، أم ماذا ؟!
يتألى الشاعر في هذا السطر (الشّعري ) على سيرةِ الشّعر ، بما صدق ؟!
" لا تظنَّ إلا أنَّ قلبَك كتلةُ حبرٍ
وأنتَ طيرٌ تلوِّنُه الكناية
"
ها قد بدأ بتشريع الأحكام ، ورزنمةَ الأقدار ، فيأخذُ من أدواته حكايةً ، تُملى عليك بلغةٍ من الإيمان !؟
يسرحُ الشاعرُ في خياله ، ويبدأ في (اللاوعي) ، هنا ويسيرُ
في شرعٍ ؛ ليغفو على صدر ورقة ؛ لينتشي مشرّعاً :
" أن قلبك كتلة حبرٍ " وأن هذه الكتلةُ تمثّلُ حجّاً للكنايةِ ، على رفرفةِ الطير ، ينعي الشاعرُ الوجودَ بلغةٍ من جمال !؟
" والقصيدةُ بنتُ الخيال"
نعم لقد ترصدتُها ، وعلمت أنه شذَّ عن مصير القاعدة ، وبذى على غصونِ الواقع ؛ ليقول " أن القصيدة بنت الخيال"
لكن هل هو خيال الشّعراء أم غيرهم ؟!
أنت ابن الفراغ "
دراما بمنطق الوجود ، هل الفراغ ، يعني (اللاشيء) فهو يريدُ الصعودَ إليه مثلاً ، أم أنّه يريدُ تقمّص شيئاً آخر ، ولا أستطيع
أن اجزمَ أن الشاعرَ يُحادثُ نفسه بحالِ الغير ؟
ما من فراغٍ إلا وينذرُ بالامتلاءِ أو الصّعودِ إلى دائرة الخفاء (لغةٌ وجودية ) ؟
هي أكثرُ من دعوة ؟
"والوحي ابن الهاوية"
حالةٌ من التناسق والتكامل البنائي : تظهرُ هنا ، فإذا كان كمال الوحي عندك ، وكنتَ ابن الفراغ ، فإنك ستنزل ؛ للهاوية
لذلك :
"تكبر على الوقت الذي يحاصرك
كن كتلة حبر "
تمرَّدٌ جديد
يرتدي عباءةَ الواعظ إلى آخرِ الخلود ، ماذا يدعي هذا !؟
أيُّ حبرٍ أكون ؟
"وكندى على جبين الياسمين "
حالة من التزاوج تظهرُ هنا ، كيف يتزاوجُ ثقلُ الحبرِ مع خفّة الندى ؟!
إذا اهتديت ؛ لمثلِ هذا النوع من الزواج :
"تتقمّص الحياة "
هل هذا عنوان آخر ؛ للقصيدة ؟!
يجسّدُ المعاني التي اقترفها في حقّنا !
"إياك والغناء معهم "
هل يقعُ التحذيرَ من الغناء ، أم لهذا الغناء ، تآويلٌ أخرة معهم
(العوالم المذكورة آنفا ) ؟
" كن نشوز الأغنيات "
والنّشاز حالةٌ متعمّدةٌ في العصيان ، وإضافةُ الأمرِ لها ، فيها تألي
على مقاماتٍ أخرى ، لكن على أيِّ شيء
أنتَ لا تستطيع أن تغنّي مع الوجود ؛ لذلك كن أشذَّ الشذوذَ وآخرَ المنال في أغانيهم !؟
"كن اليقين يا ابن الفراغ
إن كان الآخرون فراغ"
يختم .
-: هل هناك أذانٌ جديدٌ بأن (اليقين) هنا هو (الشّعر ) في دعاءِ
الشاعر ، كأنّه السبيل للخلود ، والانتصار (في الذات ) على منصّات الوجود ؟
أم أن تمامَ اليقينِ هو : (الموت) الذي يصدّع الوجود وينتصرُ عليه في البدايةِ ثم يهزمه ؟
فمثّل الموت ؛ لتصدّعَ الفراغ ،وتفوز بالخلود ، إن هم ذهبوا إلى آخرِ الفراغ املأه باليقين. "