الثلاثاء، 27 أغسطس 2019

يأس : نورا إسماعيل


وتعود الى نفسك إلى كيانك تجد كل شيء فيك تحطم، وكل الوجوه عبست في وجهك، الوجود كله تغير عليك ولم يعد فيك أي نفس للاستمرار، تعلم أنك منهك وآلامك القلبية تكاد ترديك قتيلا، حتى أنك تعلم بجروح جسدك و صدماتك المتتالية بمن حولك، كل شيء سعيت لأجله لم يكن لأجلك، تعلم أن أصوات اليأس بداخلك تضرب جدران أوعيتك الدموية، كيف لك أن تفقد شهيتك وتخسر جمال جسدك بفقدانك ما تحمل من كتلة، كيف يحدث أن يصاب وجهك بالشحوب وتخسر جمال خلقك، أيعقل أن يتشوش عقلك وتتخبط في داخلك!!
أي بحر سحيق أردى بك هكذا! أي شيء يغير نظرتك للحياة للأمل للغد الأفضل! من يستطيع أن يفقدك حلاوة الأوقات! وكيف لنفسك أن تفقدك متعة صباحاتك وأيام عمرك؟!
أخبرني أي أمر جسيم  أفقدك توازنك؟ أفقدك نفسك وجسدك؟ أخبرني كيف تشظى قلبك؟ وكيف سمحت بأن تهزل وتتراجع؟ أنت لست نفسك..لست أنت، كنت مصدر النور والتوهج، كنت تحترق لتنير عتمة الكون، كنت في كل مرة فانوس علاء الدين لكل عقدة تجد حلا، في كل مرة كانت عيناك تعطيني جرعة الحياة الأبدية، وكل مرة كان بريقها يصل شراييني ويضيء عتمتها ويزيد حرارة الدم فيها ويزيد تدفقه، كانت ابتسامة ثغرك كالقمر تضيء عتمة الليل، أعلم أنك تحترق في روتينك اليومي وتمل من أيامك المتشابهة، وأعلم أنك رفضت استبدال الطريق لانك تؤمن أنك قادر، أعلم أيضا أن أحداثك الرتيبة تصيب قلبك بالضجر ، كل أشيائك متشابهة أنت تعلم ما سيصادفك في يومك ما يحصل كل يوم كل سنة، حتى الصدف المتتالية أنت تعبت منها هي نفسها تكرر ذاتها بنفس الوضعية ونفس الحدث حتى وإن تغير الزمن أو المكان أو الشخص..الصدفة ذاتها، أعلم أن إحساسك تغير تجاه الأشياء حتى أنك لم تعد تصلي بعمق، وأعلم أنك مصاب بشيء من فقدان الذاكرة وأصبحت تنسى الكثير من الأمور، وأفهم أنك منشغل باللاشيء وأحيانا تنشغل عن نومك!!
لكن تصدق أنني لا أصدق كيف هان عليك أن تنطفئ وأنا من اعتدت على توهجك!! 

الأحد، 18 أغسطس 2019

مشروع الربيع العربي الثقافي يطلق مسابقة للرواية العربية


  في ذكرى تأسيس مشروع الربيع العربي الثقافي الثانية، أطلق المشروع مسابقة للرواية العربية تحت عنوان" أسوة "، وذلك في صددِ تغيير واقعنا الأليم وأدبنا الذي باتَ يعاني من الاضمحلال وتقليد كتّابنا التيارات الأدبية بشكل أعمى، وإعادة تكرار الأنماط السردية الغربية، من حيث البناء والفكرة، مما يفقد الكاتب العربي القدرة فيما بعد على إنتاج إبداع روائي ذي هوية عربية، بحسب وصف مبادرو المشروع.

للمزيد حول المشروع والمسابقة:
https://docs.google.com/document/u/1/d/1AeaBud5kUrY9k4w0EZnNtQqvdEsY2h_fwzxH8AOT9nA/mobilebasic?fbclid=IwAR1rVNNs9pdx0L8UxcV5E8nDAEdjeS7bPBIrZmoKcOWy_N6BJSDGQyXZ29U

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019

إهداء إلى صديقتي آلاء: نورا إسماعيل


إهداء الى صديقتي آلاء.. 
تحدثني يا صديقي عن خيبات ظنك و نكسات قلبك المتتالية، عن صرخات فؤادك الصامت، و أصوات دماغك المنفعلة، أخبرتني عن آلامك المتتالية بأشخاص وضعتهم في بطين قلبك الأيسر جعلتهم يتدفقون في كل خلية في جسدك و يصلون الى أقصى أطرافك، ظننتَ أنهم من يعطي النقاء لدمك، وفي كل مرة يخذلوك فيها تعيدهم مع مجرى دمك الى بطينك الأيمن ثم الى الرئتين تنقيهم و تعيد نقائهم في داخلك وتعيد ضخهم وإعادتهم الى أذينك ثم الى بطينك الأيسر، ثم تعيد الكرة مرات عديدة تعاود ضخهم في نفسك وفي أرجاء جسدك، لا تريد فقدهم ولا تريد تلوثهم، لكنك تحب تلوثك بهم، تعيد تنقيتهم ويعيدوا تلوثهم، ألم تنُهك من فعل الشيء ذاته، مع الأشخاص ذاتهم، أم أنك أصبحت مدمناً للخذلان وأصبحت تراه شيئاً روتينياً و عادياً، أنتَ في الحقيقة لم تدمن على شيء أو على أحد أنتَ فقط ساذج وأحمق،  تحترق لأجلهم لأجل نقائهم وتفقد الكثير من طاقتك لأجل هذا، كفاك سخافة و أخرجهم من أوردتك وشرايينك أخرجهم من خلايا جسدك، لا تسمح لجسدك أن يعيش بتلوثهم وأخطائهم، لا تفقد خلاياك لأجلهم، لا تعد تستمع لنبضات قلبك وأقذف بهم خارج محيطك، دمك لا يستحق أن تعيد تلوثه بهم مرة أخرى!! 

الاثنين، 12 أغسطس 2019

المعاناة هي سر النجاح: لطيفة القاضي




المعاناة هي سر  النجاح
كتبت /لطيفة محمد حسيب القاضي
من منا لم يمر عليه في حياته معاناة،و من منا لم يمر بانتكاسات وعقبات و مشكلات
 في حياته .
فمن الطبيعي والصحي أن يمر على أي إنسان ظروف صعبة   في حياته فأنه لابد أن تعرف بأن معاناتك مختلفة عن معاناة الآخرين و لكن الكل يشترك بأنه حتما مر عليه أوقات عصيبة،فإن النجاح والتقدم والازدهار  يولدون  من رحم المعاناة .

عند الصعوبات والمشكلات والمحن  يفقد الإنسان السيطرة على نفسة ،و بل يفقد الثقة بنفسه ، وحيث يشعر بتعاسة كبيرة ،و أن العالم كله ضده حيث يفكر بمعاناته ويظن أنه الوحيد الذي عنده معاناة،و يفكر بطريقة  سلبية .
قد تكون سبب المشكلات والانتكاسات هو فقد عزيز ،أو فقد وظيفة ،أو إنفصال بين زوجين ،أو خسارة مادية في العمل ،و مع كل ما حصل لك فلابد من أن تفكر وتركز كيف تتعامل مع الانتكاسات .

إن المحنة قد تستغرق بضعة أيام أو شهور أو سنوات للخروج منها .
وان المحن قد يخرج منها بعض الناس الأقوياء و قد لا يخرج منها أصحاب النفوس الهشة.
ربما في هذه المحن ينقسم الناس إلى قسمين قسم يفقد السيطرة على نفسه ويعيش الماضي بكل تفاصيله و يظل في الماضي ويرفض الخروج من المأزق ، ودائما يفكر بأسلوب سلبي مظلم مؤذي له و لمن حوله ،فهذا الشخص لا ولم يتطور و لا يتقدم و سيمضي الزمن عليه و هو يعيش في ظلمة وألم الماضي .
الشخص الآخر يفكر بأسلوب وبطريقة إيجابية و يعرف أنه من المحن يخلق التقدم والتعلم والازدهار ،و يعرف كيف يحول التفكير السلبي إلى تفكير إيجابي صحي  فيكون نصيبة أن تعلم من الصعوبات وبنى لنفسه أسلوبا آخر في الحياة هذا الأسلوب ساعدة على تجاوز المحنة حتي وصل إلى نسيانها ،و  حيث أن الخروج من المحنة ليس بالأمر السهل  ولكنه خرج منها بفن و ذكاء لاستئناف حياته المستقبلية المشرقة.

أن سلوك الإنسان تجاه المحنة هو الذي يحدد الأهداف و تجاوز الانتكاسات و المشكلات والعقبات  و حبنها فقط نستطيع أن نتحلى بالتفكير  الإيجابي لكي   نكون قادرين على التحرر من القيود التي تكبلنا ، وهذا هو مفتاح التغير والنجاح والتقدم الذي يؤدي الى صحة إيجابية .
أن نحول الآنتكاسات إلى إيجابيات هذا يخرجنا من الضعف إلى القوة .
و هنا اود ان أقول بأن التفكير الإيجابي لا يعني  أن تنسي او تتجاهل المعاناة والمشكلات و الصعوبات  والمشاعر السيئة، بل علينا من التعامل مع كل هذه الصعوبات بطريقة  إيجابية .
و لابد من التعامل مع هذه الظروف بوصفها فرصة للتغير والتعلم و النهوض والرقي .فلابد من أخذ الحيطة عندما تتحدث مع نفسك ،مهم جدا أن  تتحدث مع نفسك بطريقة إيجابية لأنك لو تحدثت معها بطريقة سلبية سوف ينعكس ذلك عليك سلبا في سلوكك وأسلوب حياتك .
إن التفكير الإيجابي على المدى الطويل سوف يضمن لك الخروج من كل المحن  ويخفف عنك الحزن والآلم و يمنحك مهارة أفضل للتعامل مع المحن .

بماءِ اللَّازورد : معين شلبية




بماءِ اللَّازورد -  معين شلبية:

وقفتُ أَمامَ البحرِ خارجَ طاعَتِي
أَستذكرُ الكلماتِ والإِيحاءَ والرُّؤْيَا
فيما تعدَّى مِنَ الوقتِ المُتاحِ
فالوقتُ تاريخُ الحنينِ المُسْتَعِدِّ
يَلُمُّكَ ويَضُمُّكَ فِي انتظارِ دلالةٍ منكَ لَعَلَّكَ
تُفضي كما كنتَ
كأَنَّكَ أَوَّلُ مَن يُدلي برايَتِهِ
أَو آخرُ الفقراء.
لن أَكتبَ الأَسرارَ إِلَّا
بعودةِ موجةٍ فِي الرِّيحِ قد هرَفَتْ أَمامَ الصَّمتِ
لَعَلَّها سئِمتْ مِنَ الإِحباطِ أَو يئِستْ
مِنْ فَرْطِ الكِنايةِ والجِناس.
سأُصَدِّقُ الرُّؤْيَا
إِذْ ليسَ للتَّاريخِ وقعٌ أَو مجازٌ
يُملي عليها مِنَ الحضورِ أَوِ الغياب.
هنا أَو هناكَ مَشَيْتُ على الطَّريقةِ ذاتِهَا
لا شيءَ إِلَّا الأَزرقُ الكُلِّيُّ فيَّ
هيَ رغبتي العطشَى إِلى ما لستُ أَعرفُ
كأَنَّ حِسَّاً فوضويَّ النَّبْرِ
أَو مَسَّاً جماليَّاً
أَضرمَ شهوةَ الإِيقاعِ في المبنَى الَّذي
ما ساوَرَتْهُ ريحُ الشَّكِّ فِي الرُّؤْيَا
كي أُشْعِلَ النِّيرانَ في جَسَدِ القصيدَة.

بماءِ اللاَّزوردِ
أُطِلُّ على زيتونَةِ المعنَى
لا لأُرثيها أُطِلُّ
بلْ لأَحرسَ دمعَهَا المَنْسِيَّ فيَّ
حينَ تؤَثِّثُّ مِنْ سرابِ الوَجْسِ
ما أَلِفَتْ يداها مِنَ الحكايةِ والرِّوايَةِ
بَيْدَ أَنَّ الحُلْمَ فِي الرَّهْنِ المباغِتِ
يرفعُ الوعدَ المقدَّسَ
وشجرةَ الزَّيتونِ الَّتي امْتَلَأَتْ بها رُوحي
حينَ تُزَيِّنُ شالَهَا الكحلِيَّ، حبَّةً حبَّةً
تهليلةً لأَوراقِهَا العائِدَة.

السبت، 10 أغسطس 2019

كيف تتصرف عندما يكون اسلوب الناس وقحا معك : لطيفة القاضي






كيف تتصرف عندما يكون  اسلوب الناس وقحا معك ؟كيف تتعامل مع الناس القاسية قلوبهم
كتبت / لطيفة محمد حسيب القاضي
يختلف أسلوب الناس من شخص إلى آخر  و كل هذا يعتمد على تربية و نشأة هذا الشخص ،فنجد الانسان الطيب الذي صلحت سريرته  فتصالح مع نفسه ومع الآخرين فنفسه مطمئنة مرتبطة بالله ،والانسان الخبيث الذي يعتبر من الذي ينطبق عليه الوقاحة في اسلوبه عنوانه .
هناك الاشخاص القاسية قلوبهم لا يعرفون للرحمة طريق ،فتكون قلوبهم قاسية على اقرب الناس اليه فيتعامل معهم بالقساوة وعدم العطف.  الحب لا يعرف لقلبه مكان.
اكيد كل شخص فينا تعرض لهذه الشرائح من الناس التي لا يخلو منها اي اسرة واي مجتمع 
.فحاول أن ترى ما وراء أقوالهم الغاضبه. وهنا العدوان طريقهم و يعبير عن اناتهم.
كلامهم انعكاس لدولتهم الداخليه و ليس لها علاقه بك.
و من هنا  فلا تخفض نفسك ابدا إلى السلوك الوقح للأخرين.
ابق هادئا و قويا واكثر لطفا و غني بنفسك و أخلاقكاذا استفزك أحدهم فلا تلقي له اي أهتمام، فحاول ان تشغل نفسك باي شيء ،لكي تبعد عن ازاهم  ونفسيتهم المريضة.هناك من يجيد الوقاحة في تعامله مع للناس ،فلابد من ان تعرف أن الشخص الوقح هو خالى من الداخل و يفتقر من الاخلاق واللباقة في الأسلوب و التعامل مع الناس فابتعد عنه وان لزم الامر فقاطعه .
هذه الفئة من الممكن ان  تكون بقربك او اقرب الناس لك فيكون التعامل معه عند اللزوم ،واذا لزم الامر فقط .
أهم شيء ان تثق بنفسك لا تجعل هذه الشريحة  ان يفقدوك الثقة بالنفس ،فلا تتغير ابق هادئا حكيما .
فان القساوة في القلوب والوقاحة من عمل الشيطان ووصل الشخص لهذه المرحلة من قلة دينه و حياءه و البعد عن الله ،فعلينا قبل كل شيء ان  نتمسك بالله و ان نكون رحماء بانفسنا و رحماء بالاخرين .و نرجع للفكرة التي خلقنا بها من التسامح والصدق والكرم و مساعدة المحتاجين و نجعل قلوبنا خاليه من البغض والحسد والكبر حتي لا نتحول مع مرور الوقت الى هذه الشريحة البغيضة.

الاثنين، 5 أغسطس 2019

الكاتب شفيق التلولي يناشد الرئيس الفلسطيني لإعادة بناء مؤسسة المسحال الثقافية




ليعد لمؤسسة سعيد المسحال مجدها

مناشدة من كاتب فلسطيني لسيادة الرئيس محمود عباس رئيس منظمة التحرير الفلسطينية رئيس دولة فلسطين

سيادة الرئيس محمود عباس رئيس منظمة التحرير الفلسطينية رئيس دولة فلسطين حفظه الله ورعاه

من غزة الجزء الذي لا يتجزأ من التراب الوطني الفلسطيني والمنظومة الشرعية الوطنية الفلسطينية أرفع لسيادتكم أسمى آيات الوفاء والإخلاص وكل الدعم والإسناد لكم سيادة الرئيس وأنتم ترفعون اللاء الكبرى في وجه كل من يتهدد هذه الفلسطين الواحدة والكبيرة وأما بعد،

سيدي الرئيس

يوم كنا ننشد الأشعار ونغني أجمل الأغاني، كنا نفرح ونحن نشاهد العروض المسرحية وكذلك الأفلام، ننظم الندوات ونحيي الحفلات ونقيم المهرجانات، كنا نحلم بغد تشرق فيه الشمس وننعم بالحرية السلام، قاتلنا الانقسام ولفظنا الحرب ولم ينهكنا الظلام، بقينا على العهد نبر بالقسم ونصلي من أجل الخلاص والانعتاق.
كنا سيدي نجتمع هنا في بيت الثقافة والمعرفة والعلوم مؤسسة سعيد المسحال للثقافة والعلوم الجامعة لكل الكتاب والأدباء والفنانين والمبدعين والمثقفين وذوي الشأن وكل المعنيين، حتى جاءت الطائرات الإسرائيلية المجنونة كما تعلم سيادتكم وقصفت هذا الصرح الثقافي والمنارة العلمية الكبيرة ودمرته على ما فيه من صالات وقاعات ودور عرض ومسرح هو الوحيد في قطاع غزة بمواصفات المسرح حتى أتت أيضاً على المركز الثقافي المصري الخاص بالجالية المصرية الموجود داخل هذه المؤسسة، وردمت ذكرياتنا وأحلامنا تحت أنقاضه.
 أعرف جيداً يا سيادة الرئيس أن وقتك الثمين قد لا يسمح بقراءة هذه السطور لانشغالك بالشأن السياسي منافحاً عن المشروع الوطني الفلسطيني تذود عن حياض الأمة في مواجهة غول الصفقات التصفوية التي تريد النيل من قضيتنا، غير أني متأكد من أنك وباعتبارك راعي المسيرة وحارس الديار وسادن قدسها وأقصاها لن تدخر جهداً في سبيل حماية المشروع الثقافي حفظاً للذات وصوناً للهوية التي تسعى قوى البغي إلى طمسها.
فاسمح لي أن أرجو من سيادتكم التكرم بإصدار توجيهاتكم وتعليماتكم والإيعاز لمن يلزم بضرورة إعادة بناء صرح مؤسسة سعيد المسحال للثقافة والعلوم وتشكيل مجلس أمناء يرعى ذلك ويشرف عليه ويسن ما يراه من سياسات مناسبة تخدم فكرته النبيلة وخاصة بعد أن توفى الله المهندس سعيد المسحال مؤخراً مؤسس هذا الصرح الثقافي والعلمي والمعرفي الكبير.

كلنا أمل يا سيادة الرئيس أن يلبى هذا النداء النابع من قلب كل من حمل راية الثقافة الوطنية في وجه الظلاميين أعداء الحرية والسلام لتظل خفاقة تبدد الظلام بنور العلم والمعرفة،
والسلام على من أحب السلام.

الكاتب شفيق التلولي
فلسطين- غزة في/
4 اغسطس 2019م

الثلاثاء، 23 يوليو 2019

شاعرة الياسمين تصدر مجموعتها الثانية " اقطفني مرتين "



الأردن - بوابة اليمامة الثقافية

صدرَ حديثًا عن دار الآن ناشرون وموزعون في عمان المجموعةُ الشعريّة الثانيّة لشاعرة الياسمين باسمة غنيم تحت عنوان " اقطفني مرتين "، حيثُ وقعت المجموعةُ في مائة وستين صفحةً من القطع المتوسط، وتضمُ أكثرَ من مائة نص متفاوتة الحجم، وقد حرصت الكاتبة أن تضع لكلِّ نصً عنوانًا يكون غالبًا مفتاحًا للنص، وتمحورت نصوصُ المجموعة حول الذات وعلاقتها بالآخر، الآخر  الرجل الحبيب بتقلباته المتعددة.

يذكر أن باسمة غنيم من مواليد عمّان، حاصلة على شهادة دبلوم في التعليم الأساسي، عملت مدرّسة للمرحلة الأساسية، اهتمت منذ طفولتها بقراءة الشعر وكتابته.
نشرت العديد من نصوصها الشعرية في مجلة أفكار، وجريدة الرأي، وموقع بوابة اليمامة الثقافيّة. وتعتبر مجموعتها «أقطع وترا لأزرع كمنجة» إصدارها الأول.
وقد شاركت الشاعرة غنيم في مهرجانات شعرية منها
مهرجان السلام للشعر النثري في مدينة عبادان الإيرانية والذي كان يدعو للمحبة والتواصل الثقافي العربي،  ومهرجان النثر في مدينة عمان الأردنية القائم عليه منتدى البيت العربي الثقافي  .



    

الاثنين، 22 يوليو 2019

كتب رئيس التحرير: حول الدراما السوريا



جواد العقاد - بوابة اليمامة الثقافية 

حول الدراما السورية
يُعتبرُ الفن النواة الأولى لتقدم المجتمع وبناء الحضارة وتشكيل الوعي الجمعي ؛ فيُحكمُ على رُقي المجتمع وتقدمه بقدر ما فيه من مثقفين وكُتّاب وفنانين، فهذه الطبقة وجه المجتمع الجميل والمصدرة لثقافته، فلا تقتصرُ وظيفة الفنون على التسلية ولا الإشباع الجمالي وإنما أيضًا تبرزُ ثقافة الشعوب وتحتفظُ بمورثها الحضاريّ ولنا في الآداب العالمية مثالٌ عظيمٌ لاسيما الأدب اليوناني.

السينما والمسرح والدراما من أهم الفنون وأكثرها إنتشارًا، وأقدرها على التأثير بالمتلقي؛فنحن نفرح أو نبكي.. إنْ قُدمت الفكرة بشكل فنيّ مقنع وممتع قادر على التأثير ، وقد تحدث الفيلسوف اليوناني أرسطو في كتبه خاصة "فن الشعر "عن نظريّة التطهير والتي تعني ببساطة إنفعال المتلقي وتأثره من العرض التراجيدي، ولستُ في صدد الاستطراد في هذا الموضوع ؛ فالمقام لا يتسع.
لأنني أحبُّ سوريّا بكل ما فيها من جمال وتاريخ موغل في الحضارة ؛ أتابعُ بشغف ما يُصدره مبدعوها في جميع مجالات الفن لاسيما الدراما، فالسّوريون أصحابُ الصدارة في هذا المجال منذ عهد أحمد خليل القباني ( رائد المسرح العربي) مرورًا بياسر العظمة ودريد لحام وغيرهم من عملاقة السينما والمسرح والدراما، تابعتُ المسلسلات السورية منذ وقت مبكر من عمري سواء التاريخية أو الاجتماعية أو الكوميدية..، وما يثير شغفي و يحرضني على الاهتمام بالمتابعة أمور عدة، أهمها: السيناريو ( النص): تتميزُ المسلسلات السّوريّة بثقافة النص، لم أشاهد عملًا دراميًا سوريّا إلا وأفادني معرفيًّا، وهذا يرجع لثقافة المجتمع السوري ؛ فالدراما محاكاة للمجتمع، وكذلك ثقافة كاتب النص لاسميا أن عددًا كبيرًا من أعمال الدراما هي في الأصل نصوص روائية مثل: فيلم بقايا صور المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للروائي السوري الكبير حنا مينه ، ومسلسل الندم المأخوذ عن رواية عتبة الألم للروائي السوري (فلسطيني الأصل) حسن سامي يوسف، وكذلك مسلسل حين تشيخ الذئاب مأخوذ من رواية بنفس الاسم للروائي الأردني ( فلسطيني الأصل) جمال ناجي.. إلخ.


مسلسل "ترجمان الأشواق" نموذجٌ واضحٌ لثقافة الدراما السوريّة.

من العنوان تظهرُ ثقافةُ المسلسل ؛ فإنَّ "ترجمان الأشواق" ديوان شعر للشّاعر الصوفي محي الدين ابن عربي.

تدورُ أحداثُ المسلسل في دمشق إبان الأزمة السورية، أما العُقدة تتمحور حول جماعات مسلحة تخطفُ صبيّة وتطلبُ فدية. المسلسلُ يشبه إلى حدٍ ما أغلبَ المسلسلات التي تتحدثُ عن الأزمة السوريّة، حيثُ يسلطُ الضوءَ على معاناة المهاجرين، والبطالة، الاستغلال، تجارة الحروب، صراع الأجيال، ويتناولُ الكثير من الأمور الإنسانية التي يعاني منها المواطن السوري يوميًّا بمفهومٍ فنيّ ذكي، فأغلبُ الأعمال الدراميّة تتناولُ الحربَ من زاويةٍ إنسانيّةٍ بعيدًا عن تحويل المُسلسل لنشرةِ أخبار، وهذه ميزة.

يمتازُ المسلسلُ بثقافةِ السيناريو المُكثفة، فإنه يعرض حياة ثلاثة أصدقاء كانوا ينتمون إلى اليسار العربي
(المترجم نجيب، الدكتور زهير، كمال صاحب المكتبة) وبعد أن عصفت بهم ظروفُ الحياة التقوا في دمشق ، وقد اعتنقَ زهيرُ الفكر الصوفي، ونجيب الكاتبُ والمترجم تبعدُه الظروفُ السياسيّة عن البلاد أما كمال يبقى محافظًا على فكره.
أهم ما أثرى المسلسل:
1- الحوار
جاء لصاحب المكتبة كمال ( ممثل الدور الفنان فايز قزق) رجل كبير السن يحملُ عدةَ كُتب يريدُ بيعها ليدبرَ شؤون حياته،دار نقاش بينهم انتهى بقول كمال: " اقرأ ليهبط البيت ".
وأغلبُ الحوارات بين الأصداقاء الثلاثة يغلبُ عليها التبادل المعرفي والثقافي.
٢- لمّح المسلسل إلى تراجع اليسار العربي،قد برز ذلك من حوارات الأصدقاء الثلاثة.
3-أشار إلى قضية صراع الأجيال التي ظهرت بين كمال وأبنائه.
4-عرض بعض مظاهر الفكر الصوفي ؛ فقد كان د. زهير متصوفًا ويحضرُ مجالس الصوفين.

يقولُ الفنان السوري بسام كوسا -في لقاء مُتلفز مع الإعلامي أدونيس الخالد -: "لا يمكن الآن أن نصفَ حال الدراما ونطلب أن تكون في حال صحي ونحن في ظرف غير صحي،كل العالم يعرف ماذا يجري في سوريا، وبالتالي الدراما جزء من هذا المجتمع ؛ فلا يمكن أن تنتعش إلا في حالات الاستقرار كماحصل سابقًا، الآن نحن لا نصنع دراما، نحن ندافع عن الحياة من خلال هذه المهنة."

ويتابع كوسا:" يجب الآن أن لا يُكتب عن الأزمة، والسبب هو أن كل الكتابة ستكون رد فعل.. والفن هو فعل وليس رد فعل، يحتاج إلى حالة من الصفاء الذهني والتأني والخروج من هذه الأزمة ومراقبتها بعين حكيمة، عندما قرأت" ضبوا الشناتي"، كان هناك ذكاء في تناول المشكلة، استطاع الأستاذ ممدوح حمادة التعامل مع هذه المشكلة الغاية في القسوة بطريقة فيها طرافة.. "
الدراما السوريّة السباقة دائمًا إلى الجمال، استطاعت هزيمة الحرب والخراب بالإبداع المُتعالي. الفنُ كفعل إنساني يحتاجُ هدوء ونقاء ومزاج ولكن القسوة ولدت إبداع، واجه السوريون به الهجمة الشرسة الهمجية. أنا مع الأستاذ بسام في مسألة الكتابة وصناعة الدراما بعد إنتهاء الأزمة ؛ لتكتمل الصورة وتكون الأعمال أكثر تجردًا وإبداعًا، ولكن لابد من مواجهة الشراسة بالحب، الموت بالحياة، إن كان هذا لا يؤثر على القيمة الفنية للعمل، وفي أغلب الأعمال الدرامية كانت الفنيات عالية وممتعة.
 
الدراما السّورية تخاطبُ أعماقَ النفسِ الإنسانية من خلال الحوارِ الممتع والمفيد في آنٍ، الذي يعطينا خلاصةَ الرسالة تمامًا بتأثيرٍ عظيم، وربما ما يجعلُ لها أثرًا كبيرًا تسليطُها الضوء بدقةٍ على تفاصيل الحياةِ اليوميّة للإنسان العادي فهي تدركُ ماذا يريدُ المشاهد.
 رُغم الظروف القاسية التي يعيشُها السوريون إلا أنهم يزرعون الأملَ وسطَ الخرابِ الكبير ؛ليقولوا أننا شعبٌ يحبُ الحياة، جعلوا من  الخرابِ والدمارِ مادةً دسمةً للفن والسينما تنقلُ للعالمِ الوجعَ السوري ومدى حبِّ هذا الشعب العظيم لوطنه.


الجمعة، 19 يوليو 2019

قراءة في قصيدة " الأرض مجاز الموتى " للشاعر جواد العقاد: شعبان الدحدوح



"قراءة نقدية لقصيدة "الأرض مجاز الموتى"  من ديوان
(على ذمّة عشتار) للشاعر السّامق  : جواد العقاد

(الأرض ُمجازُ الموتى)

من أعطى الياسمينَ سرَ الخلود؟
كلما هاجرَ الموتُ في عروقِ ياسمينةٍ
يزهرُ في عرفِ الشعراءِ ألفُ قصيدة
هذا المدى للنحلِ
ولكل من قالَ :"لا شيءَ يعجبُني "
يفنى الماءُ
ويستعيرُ الوجودُ وجهَ الياسمينة
ويُظهِرُ روحَها آيةً آية.

الدمعُ شرعٌ ناقصٌ
وكمالُ الوحيِ عندَ الشعراء
لا تظنَّ إلا أنَّ قلبَك كتلةُ حبرٍ
وأنتَ طيرٌ تلوِّنُه الكناية
والقصيدةُ بنتُ الخيال
أنتَ ابنُ الفراغِ
والوحيُ ابنُ الهاوية
تكبَّرْ على الوقتِ الذي يحاصرُكَ
يا ابن َالفراغ
كنْ كتلةَ حبرٍ
وكندى على جبينِ الياسمين
تقمص الحياة
إياكَ والغناءُ معَهم
كنْ نشوزَ الأغنياتِ
 كنْ اليقين يا ابنَ الفراغِ
إنْ كان الأخرونَ فراغ.

وقعتْ بين يديَ قصيدةٌ ؛ للشاعر ( الفلسطيني) _ جواد العقاد

فآثرتُ أن أتحايلَ على رساستها ؛ لأنزفَها شيئاً من كفني
وأنا الهامشيُّ (المشاكس) ؟
لقد همدتُ ولم أعرف البيّنة ... ، لكن هنا ثمَّة وردة طاغية !

يقول درويش :" من هو مجاز الأرضِ فينا" ؟
فوجدتُ (جوادَ) يجيبه : هم الموتى يا درويش ...؟
هذه القصيدةُ تمثّلُ :
دائرةً محكمةَ الانفراجِ على وصادةِ المغالق ، تَفتحُ ومن ثمَّ تُغلق وهكذا   دُويليك ... ؟
يستهل الشاعر قصيدته : بقوله " من أعطى الياسمين سرَّ الخلود ؟"
وهنا يبْرعُ الشاعر في امتثاله ؛ لحالةِ الإنسان الذي يعبدُ مشاعره ، فيضفي على تساؤله شيئاً من الخِلسة والاستكانة
الناعسة ، وشيئاً من الهوَجِ المستنكِر ، صاحب السلطة ، وكأنه
مشَرّع ، هذه الحالة هي ما تعرف (بالقلق) ؟
 تساؤلٌ بديهي ، غيرَ أنّهُ نبيهٌ جداً !
يجعلُ القارئ يتوقّع إجابةً للسؤال ، على ما درجت عليه عناقيدِ اللغة ، لكن هنا مفاجأة ؟

يبدأ الشّاعر في العرض ، وكأنه السارح المارح ، على غصونِ القصيد ، ويخالف العادة بأن لا يجيب ؟

" كلما هاجرَ الموتُ في عروقِ ياسمينةٍ "

للوهلةِ الأولى من الاستعراض الشّعوري هنا : وبعد إمرار كلمات  (هاجر - الموت - عروق )  ، نعرفُ تماماً أن هناك
لعبةٌ كائنةٌ هنا ، قد نسمّيها : (قلق الوجود)

ينزلُ الشاعرُ رغبته ، وكأنها التماسُ عرْضٍ ، التي ستصبحُ فيما بعد دستوراً ، ما هذا الهَوج!؟

كيف استطاع الجمع بين (هجرة الموت) ، و (عروق الياسمين ) ، أرى أن بينَ هذين الجِرمين سينبتُ هاجسٌ ينزلُ
؛ لمرتبةِ الكمال ؟
" يزهرُ في عرفِ الشعراءِ ألفُ قصيدة"

ما هذه النرجسية ، التي تكادُ تخنقني في تعويذاتِ المجاز ، هل هجرةُ  الموت في عروق الياسمين ، تنبئُ لولادة ألف قصيدة ؟
إذاً ربما نتريّثُ معاشرَ أبكاره هنا ، ونقول :
أن الشاعر يأخذنا إلى عالمين عالم الحس ، الذي يجسده ب(عروق الياسمين ) وعالم اللامحسوس في كيانه (الموت)
فإذا ما طافَ الموت في عروقِ الياسمين أذّنَ ؛ لميلادِ كائنٍ جديد (ألف قصيدة ) والعدد هنا كنايةٌ لا أكثر

يُظهرُ الشاعرُ هنا نفسه على العالمين ، فتنخسفُ العوالمَ ؛ ليظهرَ الشّعر !

لنا أن نتساءل : ما دِلالة قولهُ "يزهر" ؟
ربما الانتعاش والنشوة ، التي تقربُ نوعاً آخر من العالمية في النّماء ، وربما وقع جواد على ما وقع درويش " كوصفِ زهر اللوز"
فهو العالم الخفيف الثّقيل : هو الزّهر ؟

نتوقّعُ أن يأتي هناك ، بقولٍ يشعُّ فالمدى ، فنقعُ على ما توهّمنا  ، وفيه بديعاً يا سادة ، أن يسوقنا ؛ لخياله ونلتقي !

"
هذا المدى للنحلِ
ولكل من قالَ :"لا شيءَ يعجبُني "
تصدقُ نبوأتنا بما أوّلنا هنا :
فنجده يستعير الألفاظ والمعاني الرتيبة ، التي تؤيّد مدارَ (الكونية) ، فيأخذ من (النّحل ) خفّة الويع ، التي تُثري مدار الحياة ، ومن ثمَّ يرفعُ القناعَ ، ويذكرُ درويش (لا شيء يعجبني) هنا ظهرتْ لدينا جذوةَ التمرّد !

استطرادٌ خطيرٌ ومفاجئ ، الذي يَعْبُرُ حُلمَ الدهشة ، في الصّعود ...

"يفنى الماء"

استعارة بديعة ، فالماء : رمزاً ؛ لسريرةِ الحياة يا سادة

كأنه يقول: تفنى الحياة

"ويستعيرُ الوجودُ وجه الياسمين "

هنا تبدو غيمةَ الشّعرِ أن تكشفَ عن ساقها ، في ذكرِ (الوجود)
والحيرةُ هنا : أيُّ وجهٍ للياسمين ، بعد هذه الرحلة !؟

"ويُظهِرُ روحَها آيةً آية"

وهنا تتموسقُ في دائرتنا الموضوعية والعضوية ، معنى المطلع ، هنا يكشفُ الشاعر ، عن تساؤله في مطلعِ قصيدته :
"من أعطى الياسمين سر الخلود" ؟

سؤالنا : ما علاقة (الروح بالآية ) وأيُّ آية :

هل هي العلامة التي تكشفُ شيئاً فشيئاً في محطِّ الهبوط
، والصعود ؟

أم أن الآية هي  : (غذاء الروح ) ؟!

عل كلٍّ في ذاتِ المعنيين ، أبدع الشاعرُ في هذه (المشاكلة التعريضية) !

" الدمعُ شرعٌ ناقصٌ

وكمالُ الوحيِ عندَ الشعراء"

هل نعدُّ هذا خروجاً إلى (اللاهوتية) ؟!
فمنذ البداية وجدنا هذا الخروج ؟

أم أن هناك معنى ، يشهقُ نزوةَ اللعنة ؛ ليضيءَ أسراج   الكَبت
، فالدمع يا سادة يعتبرُ نفَسُ المكتئب ، هل هذا القلق سيكتمل عند
الشّعراء ، أم ماذا ؟!
يتألى الشاعر في هذا السطر (الشّعري ) على سيرةِ الشّعر ، بما صدق ؟!

" لا تظنَّ إلا أنَّ قلبَك كتلةُ حبرٍ

وأنتَ طيرٌ تلوِّنُه الكناية
"
ها قد بدأ بتشريع الأحكام ، ورزنمةَ الأقدار ، فيأخذُ من أدواته حكايةً ، تُملى عليك بلغةٍ من الإيمان !؟
يسرحُ الشاعرُ في خياله ، ويبدأ في (اللاوعي) ، هنا ويسيرُ
في شرعٍ ؛ ليغفو على صدر ورقة ؛ لينتشي مشرّعاً :
" أن قلبك كتلة حبرٍ " وأن هذه الكتلةُ تمثّلُ حجّاً للكنايةِ ، على رفرفةِ الطير ، ينعي الشاعرُ الوجودَ بلغةٍ من جمال !؟

" والقصيدةُ بنتُ الخيال"

نعم لقد ترصدتُها ، وعلمت أنه شذَّ عن مصير القاعدة ، وبذى على غصونِ الواقع ؛ ليقول " أن القصيدة بنت الخيال"
لكن هل هو خيال الشّعراء أم غيرهم ؟!

أنت ابن الفراغ "
دراما بمنطق الوجود ، هل الفراغ ، يعني (اللاشيء) فهو يريدُ الصعودَ إليه مثلاً ، أم أنّه يريدُ تقمّص شيئاً آخر ، ولا أستطيع
أن اجزمَ أن الشاعرَ يُحادثُ نفسه بحالِ الغير ؟
ما من فراغٍ إلا وينذرُ بالامتلاءِ أو الصّعودِ إلى دائرة الخفاء (لغةٌ وجودية ) ؟
هي أكثرُ من دعوة ؟

"والوحي ابن الهاوية"

حالةٌ من التناسق والتكامل البنائي : تظهرُ هنا ، فإذا كان كمال الوحي عندك ، وكنتَ ابن الفراغ ، فإنك ستنزل ؛ للهاوية
لذلك :

"تكبر على الوقت الذي يحاصرك
كن كتلة حبر "
تمرَّدٌ جديد
يرتدي عباءةَ الواعظ إلى آخرِ الخلود ، ماذا يدعي هذا !؟

أيُّ حبرٍ أكون ؟

"وكندى على جبين الياسمين "
حالة من التزاوج تظهرُ هنا ، كيف يتزاوجُ ثقلُ الحبرِ مع خفّة الندى ؟!

إذا اهتديت ؛ لمثلِ هذا النوع من الزواج :
"تتقمّص الحياة "

هل هذا عنوان آخر ؛ للقصيدة ؟!

يجسّدُ المعاني التي اقترفها في حقّنا !

 "إياك والغناء معهم "

هل يقعُ التحذيرَ من الغناء ، أم لهذا الغناء ، تآويلٌ أخرة معهم
(العوالم المذكورة آنفا ) ؟

" كن نشوز الأغنيات "
والنّشاز حالةٌ متعمّدةٌ في العصيان ، وإضافةُ الأمرِ لها ، فيها تألي
على مقاماتٍ أخرى ، لكن على أيِّ شيء
أنتَ لا تستطيع أن تغنّي مع الوجود ؛ لذلك كن أشذَّ الشذوذَ وآخرَ المنال في أغانيهم !؟

"كن اليقين يا ابن الفراغ
إن كان الآخرون فراغ"
يختم .
-: هل هناك أذانٌ جديدٌ بأن (اليقين) هنا هو (الشّعر ) في دعاءِ
الشاعر ، كأنّه السبيل للخلود ، والانتصار (في الذات ) على منصّات الوجود ؟
أم أن تمامَ اليقينِ هو : (الموت) الذي يصدّع الوجود وينتصرُ عليه في البدايةِ ثم يهزمه ؟
فمثّل الموت ؛ لتصدّعَ الفراغ ،وتفوز بالخلود ، إن هم ذهبوا إلى آخرِ الفراغ املأه باليقين. "

الأربعاء، 17 يوليو 2019

قصة المصير المجهول: زيد الحق العقاد




زيد الحق العقاد - بوابة اليمامة الثقافية 
كانت تلك اللحظة أجمل لحظة في حياته بل أكثرها صدمة حين انهمرت من عينيه دموع الفرح، عندما حصد الترتيب الأول على مدارس منطقته في الثانوية العامة.
كانت الحياة تعني لعبد الله الكثير، لم تكن بالنسبة له مجرد أيام تتوالى ويحكمها روتين يومي ممل، بل تتعدى ذلك حيث كانت مفعمة حياته بالجد والمثابرة والعزيمة التي رافقته منذ نعومة أظافره، لكنها لم تكن سهلة فالظروف التي كان يواجهها في كل مرحلة يمر بها، يتجاوزها بكل ثقة وشغف بعد صراع يدوم طويلا بينه وبين ذاته التي تعشق المغامرة.
بعدما حقق القدر لعبد الله فرحته الأولى بحصاد معدل امتياز في الثانوية العامة، وتلك الفرحة بالنسبة له لا يضاهيها أي فرحة لاسيما حققها بعد تعب شاق وليال من السهر ومجاهدة نفسه، لحسن حظه تم قبوله بجدارة لدراسة الهندسة في إحدى جامعات اسبانيا، بعد مقابلات وتصفيات حازمة قامت بها الجهة المانحة وبفضل مثابرته تم اختياره مع ثلة من الطلاب من بين الآلاف ممن تقدموا لها، ليال وسيكون حلمه الذي رسمه في مخيلته على مشارف التحقيق، نام ليله للمرة الأخيرة على سريره الدافئ بينما هو سارحا في مستقبله الذي بدا له كالطفل الضاحك: الحمد لله, بعد ليال شاقة سأقوم بتخطيط حياتي..ربما ستواجهني تحديات لكن ذلك بديهي للوصول إلى مبتغاي، فمن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها محبب، فجأة نهض من سريره محدقا بالحائط الذي كتب عليه تلك العبارة التي جعلته يعشق التحدي وكانت تسانده وتحقن في عروقه التفاؤل المتجدد عندما يواجه عائقا في حياته، أخذ أنفاسا عميقة ثم استلقى على سريره غارقا في أحلامه الدافئة التي تراودها أطياف من الأمل والسعادة، جاء الصباح وبدأ قلبه بالخفقان وهو ينظر إلى أمه التي ذرفت دموعها على رحيله بينما تقوم بتحضير الفطور له، اقترب منها ومسحت يده دموعها وقال لها: كل شئ سيكون على ما يرام بإذن الله ,سأرحل عن حنانك الدافئ ولكنني سأشعر به عندما تذكريني بين طيات دعواتك الحنونة، وقبل يدها وخرج باكيا قلبه على الرحيل لكن أيقن في نفسه إن تحقيق حلمه الذي طالما سعى لأجله سيواسي قلبه عن فراقها المؤلم ، وخرج من بيته تاركا ضحكاته البريئة وذكرياته الجميلة التي بكت على أطلالها جدران بيته الذي ترك عليه بصمة بفعل عباراته التحفيزية التي باتت تؤانسها، وقبل أن يركب السيارة ويذهب إلى المطار، قام بوضع كومة من التراب الذي يعبق برائحة أجداده في جيبه بعدما امتلأ صدره العميق بعبقه الذي كاد أن يشبه رائحة الياسمين بعد سقوط المطر على تلك الأزهار اليافعة، ظل يتأمل بشوارع بلاده للمرة الأخيرة وقلبه يعج بتلك التنهيدات التي تكللت بابتسامة أمل على شفتيه، وصل المطار ودقت ساعة الرحيل وكاد أن يصاب بالإغماء نتيجة التوتر الذي استوطن نفسه، لم يتفاجئ عندما جلس أكثر من ساعتين ليأتي دوره عند الموظف كي يختم على جواز سفره، لكن فجأة أصابته تلك الكلمات بصدمة قاسية، أنت مرفوض للسفر!! ، التنسيق الأمني لم يدرج اسمك ضمن كشوفات المسافرين، ماذا يفعل بعد طول انتظار الذي بدا له كصرح من الخيال فهوى، لماذا حصل ذلك؟ لأني فلسطيني!!أم خارج لأتعلم، لا أدر ما الجريمة التي ارتكبتها بحق العالم لأكون مضطهدا هكذا…أم لأنني أتحدى العالم من أجل حقوقي المسلوبة!!وبينما هو جالس وفي حيرة من أمره، سمع صوت يتكلم بغضب على هاتفه وكأنه يوبخ شخصا ما ، التفت ناظرا إليه ولحظات ثم أقبل عليه وصافحه وكان متلهفا لمعرفة أمره الذي جعله يصرخ هكذا… عبد الله من غزة ،أيمكنني مساعدتك إن أمكن؟؟ أبي الخيزران…ثم صمت فترة وجيزة ثم أكمل حديثه، أعمل على تهريب الناس عن طريق البحر، فانزلقت إلى رأسه تلك الفكرة، ولماذا لم أغامر بذلك؟؟مضت ثلاث ليال وهو يتخذ من المطار مأوى له ويعانق شتى أنواع الظلم والاضطهاد فضلا عن تلك الليال ذات البرد القارس التي قضاها على أرض المطار ، ذاق مرارة الحرمان والوجع التي لم يتخيلها يوم ما ، جميعا واجهته في تلك الليالي التي لم يرافقه فيها أحد سوى خياله الباكي ودموعه التي أصيبت بخيبة أمل، لم يدر ما الذي يموج في داخله، يرجع إلى حيث كان ويودع حلمه المسلوب الذي قضى ليال من الوجع لأجله ولأجل تلك اللحظة أم يرافق أمله المتجدد ويطاوع نفسه للمغامرة في عباب البحر الذي ربما يقوده إلى مصير مجهول، وبينما هو سارح في التفكير جاءه اتصال من الحكومة الاسبانية، مرحبا…عبد الله على الهاتف، أجل! أمامك فقط ثلاثة أيام وإلا ستفقد فرصتك في المنحة التي حلم بها الكثير، في هذه اللحظة لم يكن خياره سوى المغامرة التي ستلقيه إلى قدر مجهول، وكانت صدفة عندما التقى بأبي الخيزران للمرة الثانية حيث طلب منه مساعدته بالسفر عن طريق البحر وإلا سيفقد حلمه، وافق أبي الخيزران على مساعدته وبعد إتمام بعض الإجراءات اتفقا أن يلتقيا بالمطار الساعة الثامنة صباحا ليصافحا شبح الغربة  الذي آنس أحلامه في ليلته الأخيرة في المطار، جاء الصباح الذي عانقته موجات من الضباب البارد، وكعادته لم يسلم من التوتر والقلق الذي احتل جسده العاشق للمغامرة لم يكن يعلم أن تلك المغامرة لم تكن مثل مغامراته السابقة بل هي أشدها خطورة وربما ستكلفه الكثير، وجاء القارب الذي سيبحر به في فضاء البحر الواسع المتلاطمة أمواجه التي بدت في مخيلته كالطفل الحائر، مضى عباب البحر ودقات قلبه ترافقها رهبة من خيبة الأمل ، مضت رحلته الأولى إلى مصر حيث قضى ليلة واحدة في القاهرة كانت من أجمل الليالي التي عاشها على ضفاف النيل اللامعة مياهه وأضواء القوارب ذات الأشرعة الخجولة على شاطئه، تلك المدينة الساحرة سلبت التعب من جسده المنهك والنوم من عينتيه بعد نهار شاق في أحضان عباب البحر، بات تلك الليلة في فندق يدعى بالهيلتون حيث لقي الاحترام والتقدير من موظفيه التي جبرت خاطره المكسور من المعاناة التي واجهها بالمطار، بعد يوم شاق استلقى على سريره في الغرفة, فإذا الباب يطرق: عبد الله.. نعم…هذا شئ بسيط من إدارة الفندق لك،كانت مائدة عشاء صغيرة، لكن الرغبة في الاسترخاء والنوم ؟ بالنسبة له فاقت حدودها وكانت أقوى من جوعه، جاء الصباح ففتح عينيه على أنغام أصوات العصافير وخيوط أشعة الشمس الدافئة ارتسمت على جدران غرفته، وأمواج النيل تتهادى بين نسيم الهواء الدافئ، فتح ستائر غرفته وأخذ أنفاسا عميقة ثم استعد للرحيل لبدأ مغامرة جديدة، نزل للأسفل وقام الموظف بتوديعه وأصر ألا يأخذ منه أجرة الليلة، وانصرف لمقابلة أبي الخيزران الذي غدا من الفندق مبكرا كي يقوم بتجهيز قاربه لمغامرة جديدة، مضى وأبي الخيزران في القارب لكن جمال المدينة الفاتنة والطبيعة الخضراء من حوله أنسته بتلك المغامرة وكاد قلبه يتباكى على فراق مدينة الحياة التي تركت بصمة في مخيلته وكيانه، بدت الأجواء تضطرب وبدا موج البحر المتلاطم كالمصارع الذي يقاتل على الحلبة، وأخذ القارب بالتراقص مع تلك الأمواج الثائرة، لكن لحسن الحظ وصل القارب إلى الجزائر بسلام بعد موجة عاصفة كادت تغدر به، بعد تلك المجازفة التي عاشها على ضفاف القارب المتمايل استقرت في قلبه كأطياف من شبح مرعب رافق كيانه، لم يكن يريد بإكمال مغامرته لكن طموحه المتناثرة بداخله قتلت تلك الرهبة، ولكن لم يبقى أمامه سوى يومين، بل ربما يلزم الأمر أن يستقر هناك أكثر من ذلك الى حين تحسن الظروف المناخية وتكون الأوضاع الأمنية مستقرة حيث كانت الأوضاع هناك تنذر بثورة ضد الاستعمار الفرنسي ونظام الحكم الفاسد يقوم بها الجزائريون، ولكن الأزمة بدت تتفاقم وتزداد سوءا ، إضرابا عم البلاد وانتشرت الضرائب إلى جانب انعدام الأمن وازدياد الأوضاع المعيشية سوءا، لكن كل هذا كان هينا عليه أمام ذاك الخبر الصاعق الذي هز شعوره عندما تناقلت وكالات الأنباء الإخبارية باستشهاد رفيقه أبي الخيزران أثناء مشاركته بالثورة الجزائرية، تمالكت مشاعر الانكسار والوحدة ملامحه، لكن الأمر الذي شغل تفكيره هو تلك المغامرة الأخيرة بوصوله لأسبانيا ولكنه لم يملك سوى يوم غد وإلا سيفقد فرصته، انتهز فرصة هجرة الجزائريون بالقوارب عن طريق البحر للتخلص من الظلم والاستبداد الذي احتل بلادهم ، كانت فرصته الأخيرة التي لم يفكر بعدها بأي عواقب ممكنة الحدوث نتيجة تلك المجازفة، مضى مع المهاجرين إلى القوارب واختنقت تلك النسائم الدافئة بدخان لهيب الثورة وعانق الضباب تلك المدينة الضاحكة، كان مشهدا مهيبا يوحي بالرحيل وآلاف القوارب الضاجة بالمهاجرين تتدفق إلى البحر لكن لسوء الحظ قامت السلطات الفرنسية بضرب تلك القوارب بالمدافع والقذائف وغرقت تلك القوارب واندثرت تلك الأحلام والطموحات في عمق البحر الهادئ وماتت الثورة ولقي عبد الله حتفه وهو يصارع عباب البحر الهائج وترك أحلامه التي تكللت بخيبات الأمل تصافح طيور النورس، وقال كلماته الأخيرة وهو مبتسم : وداعا أحلامي البسيطة فوطني الدافئ عجز عن استيعابك والعالم تجاهلها فعذرا يا وطني فأنا فلسطيني فقير وبسيط وليس ابن مسئول ولا من ذوي المناصب الذين إليهم القرار يؤول.
تحليل القصة
_المصير المجهول/ سبب التسمية لأن الشخصية لم تكن تعلم بمصيرها المأساوي المؤلم.
_المحور العام/تتحدث عن معاناة الشاب الفلسطيني عند السفر واضطهاده الذي يظل يرافقه أينما كان ووقوعه ضحية الغربة والظلم واستبداد الحكومات.
*الشخصيات/
_عبد الله: تيمنا بشهيد الغربة ولقمة العيش عبد الله المصري …رحمه الله
_قمت بذكر شخصية أبي الخيزران وهي شخصية قمت باقتباسها من رواية غسان كنفاني”رجال في الشمس” حيث كان في الرواية يعمل على تهريب الفلسطينيين في خزان شاحنة نقل للمياه ولكن في النهاية نسي الشبان الثلاثة واختنقوا داخل الخزان وقام بدفنهم بإحدى الصحارى ولكن في قصتي لم أجعل شخصية عبد الله تموت أيضا بسبب لامبالاته وتهكمه بل جعلت نهاية أبي الخيزران بالثورة الجزائرية .
_قمت بذكر البيت الشعري”ومن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها محبب”، لأنه كان له دور في تغيير نظرتي للحياة وأيضا هذا البيت كنت استمد منه التفاؤل والأمل عندما كنت في الثانوية العامة وهو من قصيدة للشاعر محمود سامي البارودي.
_قمت بذكر عبارة ” صرحا من خيال فهوى” رأيتها مناسبة ومعبرة لذلك الشعور الذي عاشه عبد الله عندما فقد أحلامه أمام كلمات الموظف الصاعقة حيث قمت بتشبيه الانتظار الذي عاشه ويرى فيه كل أحلامه كالصرح من خيال وهوى فجأة بفعل كلمات الموظف, وهي اقتباس من قصيدة الأطلال للشاعر إبراهيم ناجي.
_قمت بإبراز علاقة الفلسطيني من أرضه حيث قامت الشخصية بشم تراب وطنها للمرة الأخيرة دلالة على تشبث الفلسطيني بأرضه رغم رحيله عنها.
_قمت بذكر أن كانت معاملة الفلسطيني في مصر بكل احترام وتقدير له لإبراز العلاقات الودية رغم تكالب المتآمرين على عدم إتمام الوحدة العربية.
_قمت بذكر الجزائر والثورة التي قاموا بها ضد الاحتلال الفرنسي وحكمهم الفاسد تيمنا بثورة التحرير الجزائرية ولإبراز أن الجرح العربي واحد ووحدة الوطن العربي ولن يتم التخلص من الظلم إلا بالقوة والثورة.
_قمت أيضا كالعادة  بوصف مظاهر الطبيعة من الطبيعة الخضراء والنيل والنسيم الدافئ والشمس لإضفاء التفاؤل والايجابية في نفس القارئ على الرغم من السلبية التي تتحدث عنها القصة من معاناة الفلسطيني والظلم الذي يواجهه.
#تنويه// العبارات باللون الأزرق تشير إلى حوار الشخصيات مع بعضها.
وبحمد الله وتوفيقه انتهيت من كتابة واحدة الأعمال الأدبية التي تمثل قضية جوهرية وهي “الهجرة” وتمثل الواقع العربي المؤسف ومعاناة الفلسطيني واضطهاده الذي لقي من العالم الذي عجز عن استيعاب أحلامه البسيطة,وأتمنى أن تكون حازت على إعجابكم وأؤمل أن أكون قد وفقت في بلورة فكرتي بنجاح وايصال رسالتي .
#فضلا إذا أعجبتك قم بنشرها, وسأكون سعيدا إذا أبديت لي رأيك وانتقاداتك حولها هنا عبر الرابط  أدناه بموقع صارحني….

جمالية التمرد في قصيدة" أغنية الردة" للشاعر أنور الخطيب: قراءة تحليلية

جمالية التمرد في قصيدة" أغنية الردة" للشاعر أنور الخطيب قراءة تحليلية بقلم/ جواد العقاد – فلسطين المحتلة أولًا- النص:   مل...