الجمعة، 8 مارس 2019

سيظل حب المرأة طريفاً - الشاعر عامر الطيب




سيظلّ حبّ المرأة طريفًا
حتّى وهو يدفعنا إلى الرّغبة في أنْ نكون ميّتين تمامًا
 و خائفين من أنْ نكون متنا فعلاً
فهناك في الأعلى
إله يجمع الحطب في السّماوات
ولا يتمرّض..
سيظلّ حب المرأة يدي الّتي أطرد بها
الدّقائق و الغبش و الرّذاذ عندما أخرج مبكرًا
من النّوم لأشتري وطنًا صغيرًا
للغرفة
أو لأعنّف أقرب أصدقائي ..
سيظلّ حبّ المرأة عظيمًا
مثل الخبز و الهواء و الدّم السريع
حتى بعد أنْ يصير الخبز و الهواء و الدّم السريع
خبزًا و هواءً و دمًا سريعًا فقط !

.

أقود نارًا إلى جبل عال لأراكِ
تدورين في الغرفة مثل اللقلق المكسور
تاركةً وراءك دخانًا طويلاً
و بكاء يؤذي القريحة
كأنّك تقولين للعالم :
هذه يدي ضعيفة
انزلقتْ في الطرق و يبس الدّم على الدمِ
و هذه حكايتي تعادُ كلّ مرةٍ على أنّها حكاية أخرى!

...

في هذا اليوم و في اليوم السّابق و في الأيام
القادمة لنْ يزيد وزني
من دون أنْ يخدش الفكرة الثابتة
عن أنّ النّسوة الرّشيقات أخفّ في الجنس
وفي الرّكض و في معانقة الرّجال المتوترين..
و على أفضل حال
قد يكون هذا اليوم فرصة ضيّقة
لأقول لوجهٍ يطلع في المرايا
أنك وجهي
او لأكتب لامرأة تجاورني في النزل :
تعالي نصيد رجلاً من البحيرة
و نعلّق على رقبته كلبًا من الصوف
ليظلّ وفيًا إلى الموت !

...

سحابة خاطفة ترافقُ امرأة
تتداولان حديثًا عاديًا عن رجلين من الأسلاف
سكنا البلاد الأولى
و تصارعا فيها من أجل إيجاد امرأة تكفيهما
لكنّهما توترا طويلاً
من دون أنْ يعيدا النّظر بالدم الذي يغسلُ حال الأرض،
لقد شقّا المرأة نصفين
و ظلّ كل واحد منهما يتشهّى النصف
الآخر عند صاحبه
إلى أنْ اخترعا لعبة تسليهما عن وجود امرأة واحدة
في العالم
فأعجبتهما فكرة أنْ يطردَ أحدهما إلهًا صغيرًا
و يبني الآخر له بيتًا !

...

أيتها المرأة العاجزة عن مواساتي
ضعي يدكِ على كتفي
من دون أنْ تقولي لأحد من البشرية
هذا طفلي أو رمالي الحارة
أو آخر نواياي..
اذهبي بي إلى الأعلى
و اكتبي لي هناك أشياءً خفيفة مثل القصص
و لننزل متفاجئين
كأنّك تضعين يدكِ على كتفي
من أجل ألّا تتأخر !

..

لا تبكي بين ذراع رجل عار
يتذكّر طفولته الآن و يتلمّس جيبه
باحثًا عن سيجارتين طويليتين
أنّه قد ينقذكِ من بكاء قادم
لكنّه لن يفعلَ لك ذلك كأنّه يفهم أنك ستموتين الآن!

...

أرغبُ بحملك على ظهري مثل عجوز
يتنقّل عامدًا من طرق ملتوية إلى طريق ثانية
ليتخلّص من الوقت !

...

أنني مسافة يوم كامل
في حياتك القصيرة
أقصدُ المسافة الطّويلة بين الدّقيقة و الاخرى!

...

ليس في الآخرة كتب عن الأحلام
أو عن الأساطير أو عن الحبّ الذي نحمله كتابوت
في الأسواق ..
فلنحجز لنا مكانًا نختبئ به
عندما تقوم القيامة
و نصنع معطفًا عريضًا من القطن
نعبّر به عن أسفنا اليوميّ
دون أن نتأذّى !

...

لا أتذكّر أنّني قلتُ لامراة شيئًا حقيقيًا
عن نفسي كرجلٍ
لكنني قلتُ ذلك عن نفسي
كرجلٍ آخر توصّل إليها من أجل أنْ تجعله هو نفسه
 و هو نفس الرّجل الآخر!

...

لا تكرهي الرّجل الذي علّمك على النسيان
من خلال امرأة أخرى دفعته إلى الرغبة دفعًا
اذهبي معه إلى غرفته
و تمدّدي معه إلى أن تنفتح الشبابيك
و هو عجوز يسعل
و أنت امرأة أخرى !

...

لا أستطيع أنْ أبني لكِ بيتًا
تملأينه بالأطفال الّذين يطوفون حولي
و يقطّعون ثيابي و لحمي
ثمّ يظلون بعد ذلك
معتقدين أنّني الرجل الأقوى في العالم !

...

رقبتي تؤلمني كأنّني عندما عانقتكِ
كنتُ أوسوس بإمراة عابرة
و شفتاي ذابلتان
كأنّني قبل أنْ أقبّلك قلتُ يا ألله !

...

أتفهّم أنك لا تحبين نصوصي الآن
ولمْ يحدث ذلك سابقًا أيضًا
لكنّك تعلّقين من باب الثّقة بأنني أكتبُ أشياء
عظيمة كوني أحبكِ
و قد يخطبك رجلٌ هرمٌ يجيد الكثير من الإشارات
فتقولين له في النّزهة :
لقد حدثت كلّ الأشياء العظيمة الّتي كتبها سهوًا !

▪▪▪
عامر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جمالية التمرد في قصيدة" أغنية الردة" للشاعر أنور الخطيب: قراءة تحليلية

جمالية التمرد في قصيدة" أغنية الردة" للشاعر أنور الخطيب قراءة تحليلية بقلم/ جواد العقاد – فلسطين المحتلة أولًا- النص:   مل...